الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

كيف تطمئن مصر المستثمرين الأجانب إزاء تقلبات الجنيه؟

الأحد 12/مارس/2023 - 01:08 م
سعر صرف الجنيه
سعر صرف الجنيه

يشكل تذبب سعر صرف الجنيه التحدي الرئيسي أمام مصر  لجذب المستثمرين الأجانب للاشتراك في برنامج الطروحات الحكومية أو تنفيذ استحواذات على أصول محلية.
وهو ما يطرح تساؤلًا رئيسيا حول كيفية طمأنة المستثمرين الأجانب إزاء تقلب سعر الصرف، وذلك عبر مجموعة من الآليات المالية التي يمكن استخدامها لتخفيف من حدة مخاطر انخفاض سعر صرف الجنيه. 

ماهر: تحدي تذبذب سعر الصرف يقلق المستثمر الأجنبي 

من جانبه، قال محمد ماهر، الرئيس التنفيذى لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، إن جذب المستثمر الأجنبي للسوق المحلي يقابله تحدي تذبذب سعر الصرف والذي يقلل رغبته في الاستثمار لحين استقرار سعر العملة، مشيرا إلى ضرورة  التوصل لآلية تضمن تسعير عادل لسعر صرف الجنيه.

كما يرى أن أن تطبيق عقود المشتقات يعتبر حلال في ظل أزمة تدبير العملة الأجنبية نتيجة للأحداث العالمية التي أثرت على السوق المحلي خلال الفترة الماضية من أزمة كورونا أولا ثم الحرب الجيوسياسية التي معها اتبعت البنوك المركزية رفع أسعار الفائدة ما نتج عنه تذبذب في استقرار العملة وتخارج العديد من الاستثمارات الأجنبية.

تابع أن المستثمر الأجنبي يتخوف حاليا من الدخول في السوق المحلي لتذبذب سعر الصرف الذي قد يؤثر على معدل أرباحه، مشيرا إلى أن تطبيق العمل بالعقود الآجلة يرفع من طمأنة المستثمر للتحوط ضد تقلبات قيمة العملة المحلية.

توفيق: تثبيت سعر الصرف للمستثمر الأجنبي لمدة معينة بموجب عقد تجذبه للاستثمار في السوق 

فيما يرى هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، إنه نتيجة تخوفات المستثمرين الأجانب من ارتفاع سعر الدولار مستقبلا بالرغم من رغبتهم في شراء الأصول المعروضة يمكن تقديم حلول حيال ذلك على سبيل المثال تثبيت سعر الدولار لهم في حالة رغبته في الخروج أو تحويل أرباحه؛ وذلك بالتنسيق مع البنك المركزى  لفترة معينة بمقابل بسيط للتثبيت بحيث يستفاد الطرفين لما للمستثمر الأجنبي من دور حيوي خلال المرحلة الاقتصادية الراهنة. 

أوضح أن يتم ذلك ببيع الطرف الأول لحق التثبيت للطرف الثانى بالإضافة إلى السعر، منوها إلى أن ذلك الإجراء يكون مرحلي ولا يستمر لأكثر من عامين أو ثلاثة لحين تحقيق التوازن بين سعرى الدولار وانتهاء السوق الموازية مع كل هذه الاصلاحات. 

اختتم ان تثبيت سعر صرف الجنيه أمام الدولار ماهو إلا مجرد سعر مستقبلى ارتضاه بائع العرض مع مشتريه ويحمل فى طياته فرق التضخم ومخاطر السوق.

رشاد: استقرار سعر الصرف يطمئن المستثمر الأجنبي في اتخاذ قرار الدخول للسوق

من جانبه، قال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال، إن استقرار سعر الصرف ووفرته ضروري لطمأنة المستثمر الأجنبي بغض النظر عن قيمته مقابل الجنيه، لأن التذبذب في سعر الصرف يجعله يتحوط  منه بشكل كبير.

ويرى أن المستثمر الأجنبي يبحث عن استقرار سعر الصرف قبل أخذ أي خطوة باستثمار  أمواله، مشيرا إلى أن تذبذب السعر منذ أكثر من عام  وانخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار أثرت في تخارج العديد من الاستثمارات الأجنبية في محاولة لتقليل الخسائر. 

وقال إن عدم استقرار سعر الصرف يؤثر على كافة المجالات الاستثمارية لما له من تأثير على مكاسب المستثمر الأجنبي نتيجة فرق العملة الغير مستقر، موضحا أن ذلك يرفع من مخاوف المستثمر عند اتخاذه أي قرار خاص باستثمار أمواله. 

ويعتبر أنه من الضروري البحث عن عوامل من شأنها طمأنة المستثمر الأجنبي إيذاء استقرار سعر الصرف عند قيمة معينة لجذبه لضخ سيولة بالسوق.

سبق وعقد البنك المركزى اجتماعًا مع البنوك، وأعلن الاستعداد لإطلاق بعض أنواع المشتقات المالية؛ لطمأنة العملاء والمستثمرين من التخوف من التقلبات في أسعار الصرف والفائدة.