السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

أحمد عيسى وزير السياحة: أعداد السائحين تقفز 34% في يناير وفبراير

الإثنين 13/مارس/2023 - 08:57 م
أصول مصر


أعلن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار المصري في مقابلة خاصة مع قناة CNBC عربية عن ارتفاع أعداد السائحين الزائرين لمصر خلال شهري يناير كانون وفبراير من العام الحالى بحوالى  34% مقارنة بنفس الشهرين من العام الماضي، مؤكدا أن القطاع السياحي استطاع أن يعود لمعدلات ما قبل الأزمة الجيوبولوتيكية الراهنة منذ غزو روسيا لجارتها أوكرانيا فى الأسبوع الأخير من عام 2022 واستمرار الحرب بينهما حتى الآن وربما لشهور طويلة قادمة. 
وأوضح  أحمد عيسى وزير السياحة والآثار أن الفترة الماضية شهدت تراجعًا كبيرًا في أعداد السائحين الذين كانوا يتدفقون عادة من روسيا وأوكرانيا ولكنهم نخفضوا بنسبة كبيرة بسبب الحرب الدائرة بينهما ليهبط أعداد السائحين الأوكران بنسبة 80% والسائحين الروس بنسبة 40%.


أحمد عيسى وزير السياحة والآثار: معدل نمو في أعداد السائحين يتراوح بين 25% إلى 30% كل سنة


وأكد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار أن مصر تستهدف معدل نمو في أعداد السائحين يتراوح بين 25% إلى 30% سنويا للوصول إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.
وأضاف أحمد عيسى وزير السياحة والآثار أن الوصول لهذا الهدف يتطلب بناء المزيد من الغرف الفندقية حيث تحتاج مصر لمضاعفة عدد الغرف الحالية من نحو 212 ألف غرفة إلى أكثر من 500 ألف غرفة باستثمارات ضخمة تتجاوز 30 مليار دولار.


أحمد عيسى: اهتمام كبير من شركات إدارة الفنادق العالمية بالعمل في مصر


وأشار أحمد عيسى وزير السياحة والآثار إلى أن بلاده لديها بالفعل طلبات من مجموعة من المستثمرين المحليين والأجانب لإقامة المزيد من الغرف والمنشآت السياحية، حيث تم الترخيص لإقامة 60 ألف غرفة فندقية تحت الإنشاء، علاوة على وجود اهتمام كبير من شركات إدارة الفنادق العالمية بالعمل في مصر.
ويرى أكد عيسى أن قطاع السياحة استفاد من انخفاض سعر صرف الجنيه، حيث أصبحت المقاصد السياحية فى مصر أكثر جذبا للسائحين في ظل الظروف الاقتصادية التي يواجهها العالم مما ساهم في ارتفاع الطلب على المقاصد السياحية المصرية والتي أصبحت ذات قيمة أفضل وتكلفة أقل من المقاصد السياحية الأخرى حول العالم.


وكالة فيتش تتوقع 7.4 مليون سائح خلال العام الحالي فى مصر


ومن ناحية أخرى توقعت وكالة فيتش سوليوشينز لأمريكية للأسواق المالية والاقتصادية العالمية ارتفاع أعداد السياح من السوق الأوروبية إلى مصر بنحو 7.4 مليون سائح خلال العام الحالي وتعافي تلك الحركة الوافدة من أوروبا بشكل تام خلال العام المقبل لتصل إلى 8.38 مليون سائح فيما تصل خلال 2026 إلى 9.2 مليون سائح بمتوسط معدل نمو يتجاوز 39 %. 

السياحة فى مصر


وقالت وكالة فيتش سوليوشينز إن العام الماضي سجل نموا بنسبة 72.5% في حجم السياحة الوافدة من أوروبا إلى مصر لتسجل 4.9 مليون سائح مقارنة بعام 2021 كما نمت السياحة الوافدة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 70.8% لتصل إلى مليوني سائح.
أما السياحة القادمة من أميركا الشمالية إلى مصر فقد أشارت الوكالة إلى أنها شهدت نموًا خلال 2022 بنسبة 72.5% وذلك من خلال توافد 373.2 ألف سائح مقارنة بالعام السابق له كما تشير التوقعات إلى ارتفاع الأعداد إلى نحو 548.2 ألف سائح خلال العام القادم.