الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

خلال عام.. البنوك الأمريكية تسجل خسائر بقيمة تريليون دولار

الجمعة 24/مارس/2023 - 01:28 ص
البنوك الأمريكية
البنوك الأمريكية

أعلن محللو بنك جيه بي مورجان - أحد أكبر بنوك الاستثمار في العالم، أن البنوك الأمريكية الأكثر ضعفًا فقدت ودائع بإجمالي تريليون دولار منذ العام الماضي، ونصفها تقريبًا خلال مارس الجاري عقب انهيار سيليكون فالي.

 

حالة عدم اليقين الناتجة عن تحركات الودائع قد تؤدي إلى جعل البنوك أكثر حذرًا بشأن الإقراض

 

وفى مذكرة بحثية قال محللو البنك الاستثماري الأمريكي، إن حالة عدم اليقين الناتجة عن تحركات الودائع قد تؤدي إلى جعل البنوك أكثر حذرًا بشأن الإقراض.

وأشار محللو بنك جيه بي مورجان إلى أن هذه المخاطر تتفاقم بسبب حقيقة أن البنوك المتوسطة والصغيرة تلعب دورًا كبيرًا بشكل غير متناسب في الإقراض المصرفي الأمريكي، لكن جيه بي مورجان لم يوضح أسماء البنوك التي يعتبرها ضمن الأكثر ضعفًا، ولم يكشف عن عدد مصارف تلك الفئة.

 

أغلقت السلطات التنظيمية بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر ما آثار مخاوف الأمريكيين ودفعهم لسحب ودائعهم من المصارف الصغيرة وتحويلها لأخرى كبيرة

 

وفى وقت سابق من الشهر الجارى أغلقت السلطات التنظيمية بنكي سيليكون فالي وسيجنتشر، ما آثار مخاوف الأمريكيين ودفعهم لسحب ودائعهم من المصارف الصغيرة وتحويلها لأخرى كبيرة، بينما قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين في شهادتها أمام لجنة في مجلس النواب الأمريكي، إن الوزارة استخدمت أدوات مهمة للعمل بسرعة لمنع انتشار الأزمة المصرفية، بعد انهيار بنك سيلكيون فالي خلال مارس الحالي، وهي أدوات يمكننا استخدامها مرة أخرى.

 

خلال عام.. البنوك الأمريكية تسجل خسائر بقيمة تريليون دولار

 

وأضافت وزيرة الخزانة الأمريكية أن التدابير القوية التي اتخذناها كانت تهدف لضمان أن ودائع الأمريكيين آمنة، وبالتأكيد، نحن مستعدون لاتخاذ إجراءات إضافية في حال تطلب الأمر ذلك.

تأتي تصريحات جانييت يلين، مع القلق بشأن البنوك متوسطة وصغيرة الحجم، بعد أن شهدت تدافع العملاء لسحب ودائعهم عقب انهيار سيليكون فالي.

وعلى مدار الأسبوع، سجل مؤشر داو جونز خسائر أسبوعية، بينما استطاع مؤشرا S&P 500 وناسداك المركب تحقيق مكاسب أسبوعية.

وقام المستثمرون في وول ستريت بتعديل توقعاتهم فيما يتعلق بحجم ومدة رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة التقييدية، في ضوء التطورات الأخيرة في القطاع المصرفي والبيانات التي تشير إلى ضعف الاقتصاد.