الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

وزارة الزراعة فى المغرب تحظر تصدير الطماطم لمدة أسبوعين لمكافحة التضخم

السبت 25/مارس/2023 - 03:33 م
أصول مصر

         
أعلنت وزارة الزراعة،الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فى المغرب أنها فرضت حظرا شاملا على تصدير الطماطم لمدة أسبوعين منذ بداية الأسبوع الماضى وحتى الخميس المقبل بعد أن وضعت قيودا على صادراتها منذ أخر شهر فبراير الماضي فى محاولة منها لخفض أسعارها بعد أن قفز معدل التضخم فى أسعار المواد الغذائية إلى أكثر من 20% الشهر الماضي ليتجاوز معدل التضخم العام 10% ليسجل أعلى مستوى لم يبلغه منذ ثمانينيات القرن الماضي.


المغرب تضع قيودا على  صادرات الطماطم منذ أواخر فبراير


وأكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (الزراعة) فى المغرب إن الحكومة وضعت قيودا على  صادرات الطماطم منذ أواخر فبراير الماضى ثم فرضت حظرا شاملا في الأسبوع الماضي حتى الخميس القادم لخفض الأسعار المحلية ومكافحة التضخم.

الطماطم فى المغرب


وقال رئيس الاتحاد الرئيسي لإنتاج وتصدير الخضروات والفواكه في المغرب أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (الزراعة) اتفقت الشهر الماضي على حصة يومية من صادرات الطماطم المشهورة باسم البندورة قبل وقف كل الصادرات وبحصة أقل تبلغ 700 طن يوميًا بدءًا من الخميس لخفض التضخم.


وزارة الزراعة  فى المغرب تخفض حصة المصدرين إلى 1000 طن  من الطماطم  

    
وذكرت قناة CNBC أن  أضاف أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (الزراعة) فى المغرب خفضت حصة المصدرين منذ أمس الجمعة إلى 1000 طن لكنها أقل من حصتهم المعتادة التي تبلغ 1500 طن من الطماطم والبندورة الفاخرة فى محاولة لتقليص الأسعار والتضخم العام.    

 
وأوضح رئيس الاتحاد الرئيسي لإنتاج وتصدير الخضروات والفواكه في المغرب أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (الزراعة) قالت إن القيود التى تستهدف مكافحة التضخم، لا تُطبق على المنتجات باهظة السعر مثل بندورة الكرز التي تمثل أكثر من نصف صادرات المغرب من الطماطم.


سوء الأحوال الجوية في المغرب خفض محاصيل الخضروات هذا العام وخصوصا الطماطم          

    
وأدى سوء الأحوال الجوية في المغرب وإسبانيا إلى عطب محاصيل الخضروات هذا العام وخصوصا الطماطم، مما أدى إلى تقلص المتوافر من أطباق الخضروات الطازجة ومنها البندورة في أوروبا وارتفاع الأسعار الذي ساهم في صعود التضخم في العديد من الدول إلى 10.4% في شهر  فبراير الماضي.      

   
وأبلغ رئيس الاتحاد الرئيسي لإنتاج وتصدير الخضروات والفواكه في المغرب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (الزراعة) أن التجار يشعرون بمخاوف من أن يؤثر تقلص الصادرات على حصتهم في أسواقهم الرئيسية في دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.


عجز التجار عن الوفاء بعقود التوريد طويلة الأجل من الطماطم        

    
وأشار رئيس الاتحاد الرئيسي لإنتاج وتصدير الخضروات والفواكه في المغرب على وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (الزراعة) أن هناك تجار عجزوا عن الوفاء بعقود التوريد طويلة الأجل من محصول الطماطم والبندورة الفاخرة ولاسيما أن معظم العقود مع العملاء البريطانيين يتم توقيعها قبل عام وبأسعار ثابتة.


وحذر رئيس الاتحاد الرئيسي لإنتاج وتصدير الخضروات والفواكه في المغرب المسئولين فى وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (الزراعة) من أن مصداقية المغرب كمورد مستقر لمحصول الطماطم والبندورة الفاخرة لكل من سوق الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة تخضع حاليا لاختبار بعد أن أدى معدل التضخم في المغرب إلى رفع البنك المركزي سعر الفائدة القياسي 3 مرات متوالية بمقدار 50 نقطة أساس لتصل إلى إلى 3% يوم الثلاثاء الماضي.