الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تحذير شديد اللهجة للمواطنين.. ماذا قالت اللجنة العليا للفيروسات عن تقلبات الطقس؟

الثلاثاء 28/مارس/2023 - 07:10 ص
أشرف حاتم، عضو اللجنة
أشرف حاتم، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية

حذر الدكتور أشرف حاتم، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ورئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، المواطنين، من التهاون في تطبيق الإجراءات الإحترازية المشددة للوقاية من فيروس كورونا، وكذلك عدم التهاون مع تقلبات الطقس.

الالتزام بالإجراءات الاحترازية 

وحذر عضو اللجنة العليا للفيروسات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال حديثه مع المواطنين، من التجمعات خلال شهر رمضان، تجنبا لأي عدوى تنفسية، مشددا على الالتزام بالإجراءات الإحترازية وتطبيق التباعد واستشارة الطبيب المختص، حال الشعور بأي أعراض للمرض.

وشدد رئيس «صحة النواب»، على ضرورة الالتزام بارتداء الملابس الثقيلة خلال الفترة الحالية والمقبلة، وضرورة الاهتمام بتناول المشروبات المحفزة لمناعة الجسم، وضرورة التواصل مع الطبيب المختص حال الشعور بأي أعراض للإنفلونزا العادية أو فيروس كورونا.

فى سياق مختلف استقبلت وزارة الصحة والسكان، 2 مليون و4 آلاف جرعة من لقاح «فايزر المعدل» المضاد لفيروس كورونا المستجد، في مطار القاهرة الدولي من خلال 4 شحنات وصلت تباعًا على مدار الأسبوع الماضي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هذه الشحنات مقدمة من 8 دول صديقة هى (فرنسا، السويد، كرواتيا، إيطاليا، إسبانيا، سلوفاكيا، التشيك، لاتيڤا) عبر آلية كوفاكس، وبالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات «جافي». 

وزي الصحة: لقاح «فايزر المعدل» يعمل بفاعلية ضد متحورات فيروس كورونا 

وأشار عبدالغفار إلى أن لقاح «فايزر المعدل» يعمل بفاعلية ضد متحورات فيروس كورونا المستجد، ومنها أوميكرون،  موضحًا أن اللقاح سيُعطى كجرعة تنشيطية لمن تلقى جرعات سابقة من أنواع اللقاحات المختلفة، وذلك في إطار خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، حفاظًا على مكتسبات الدولة المصرية في التصدي للجائحة.

وتابع عبدالغفار أن الشحنات سيتم توزيعها على مراكز التطعيمات المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية، بعد الانتهاء من التحاليل اللازمة بهيئة الدواء المصرية، مؤكدا أن لقاح «فايزر المعدل» حاصل على موافقة منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية.

وتؤكد وزارة الصحة والسكان، أن الدولة لا تدخر جهدًا في توفير اللقاحات للمواطنين «مجانا» بكافة محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى حرصها الدائم على الوصول للمواطنين في المناطق والأماكن النائية وتقديم اللقاحات إليهم، بما يساهم في الحفاظ على المناعة المجتمعية، مناشدة جميع المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة   لتلقي لقاحات https//egcovac.mohp.gov.eg/#/registrationفيروس كورونا.

وزير الصحة: إنتاج 100 مليون جرعة سنويًا بناء على الاتفاقية بين فاكسيرا وسيرم الهندية

 

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أهمية التوسع في الاستثمارات «المصرية-  الهندية» وعلى رأسها الاستثمار في مجال تصنيع اللقاحات والأدوية، وذلك وفقًا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي.

جاء ذلك في كلمة وزير الصحة والسكان، خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح اليوم السبت، بمقر الشركة القابضة للقاحات والمستحضرات الحيوية «فاكسيرا» في منطقة العجوزة، للإعلان عن تدشين أعمال أول خط تشغيل وإنتاج لقاحي «الكبدي بي والخماسي»، وأنواع أخرى من اللقاحات، بطاقة إنتاجية 100 مليون جرعة سنويًا، وذلك بالتعاون بين «فاكسيرا» ومعهد سيرم الهندي، بحضور اللواء بهاء الدين زيدان رئيس هيئة الشراء الموحد، والدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء، والدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، وممثلين عن معهد «سيرم».


وقبل بدء فعاليات المؤتمر، تم عرض فيلم تسجيلي مفصل حول الإمكانيات التصنيعية والقدرات البشرية التي تمتلكها شركة «فاكسيرا» بمصنعي العجوزة والسادس من أكتوبر، بالإضافة إلى الإنجازات التي استطاعات تحقيقيها، ودورها الفعال وقدرتها الإنتاجية السريعة في مواجهة الكوارث والجوائح الصحية، وعلى رأسها جائحة فيروس كورونا، كما شمل الفيلم، توجيه عدة نصائح للمواطنين بأهمية الحصول على جرعات اللقاح والأمصال لكافة الفئات العمرية، بتوقيتاتها المحددة. 

وزير الصحة يُثمن تاريخ العلاقات الأخوية بين «مصر والهند»

 


وفي كلمته، أشار وزير الصحة والسكان، إلى الدعم الكبير من القيادة السياسية، بتقديم كافة التسهيلات الممكنة، لإنجاح المشروعات الاستثمارية، بما يمكن مصر من أن تصبح مركزًا لإنطلاق التعاون التجاري بين دولة الهند والقارة الإفريقية.


وقال الدكتور خالد عبدالغفار، إن هذه المرحلة من الاتفاقية الموقعة بين «فاكسيرا» وسيرم الهندية، في يوليو 2019، تمثل خطوة متقدمة بمجال تصنيع ونقل تكنولوجيا اللقاحات، ورفع طاقة الإنتاج المحلي من 60% إلى 70%، لافتًا إلى أن هذه المرحلة تعمل بالتوازي مع الإعداد لبدء المستوى الثالث من الإتفاقية، مؤكدًا أن هذا التعاون يعكس مدى صلابة ومتانة العلاقات «المصرية- الهندية» التي تشهد تاريخًا من العلاقات الأخوية المتينة.