الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بضغط تذبذب الذهب.. تعاملات متقلبة تنتهى بانخفاض أسعار النفط عالميًا

الخميس 30/مارس/2023 - 01:53 ص
تراجع أسعار النفط
تراجع أسعار النفط

انخفض سعر النفط أمس الأربعاء وسط تعاملات متقلبة، مع تطلع المستثمرين إلى جني الأرباح، وتذبذب أسعار الذهب عالميًا، عقب توقعات خبراء بتثبيت سعر الفائدة الأمريكية خلال الاجتماع المقبل.

سجل خام برنت انخفاضا بنحو 37 سنتا ما يعادل نسبة 0.5 %، ليسجل البرميل 78.28 دولار، مع تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنحو 23 سنتا، وهو ما يعادل نسبة 0.3 %، إلى 72.97 دولار للبرميل.

 

مخزونات النفط الخام الأمريكية تراجعت بصورة غير متوقعة الأسبوع الماضي

 

وقالت إدارة معلومات الطاقة فى الولايات المتحدة، إن مخزونات النفط الخام تراجعت بصورة غير متوقعة الأسبوع الماضي، بالتزامن مع تكثيف المصافي عملياتها عقب انتهاء أعمال الصيانة وتراجع الواردات الأمريكية.

في الوقت ذاته أدى سحب مخزونات البنزين بصورة أكثر من المتوقع إلى تنامي حجم الطلب قبل دخول موسم الصيف، وتأتي تلك البيانات في وقت تسود فيه حالة قلق في الأسواق بعدما اضطر العراق لوقف تصدير نحو 450 ألف برميل يوميا من منطقة كردستان العراق الشمالية عبر تركيا بعد حكم في قضية تحكيم.

 

أسعار النفط العاليمة صعدت بشكل كبير عند تسوية تعاملات الاثنين

 

كانت أسعار النفط العاليمة قد صعدت بشكل كبير عند تسوية تعاملات الاثنين، بالتزامن مع هدوء المخاوف بشأن أزمة القطاع المصرفي في الولايات المتحدة.

وتؤثر حالة التفاؤل فى الأسواق العالمية على سوق النفط، خاصة عقب شراء بنك فيرست سيتيزين، لجزء من أعمال سيليكون فالي بنك، وأيضًا التقارير حول دراسة السلطات الأمريكية توسيع آلية الإقراض.

ورغم تعافى أسعار النفط، فإنه لا يزال النفط يتجه لأكبرهبوط فصلي منذ 2020 بتأثير القلق من الركود الاقتصادي الأمريكي، وقوة الإنتاج في روسيا.

سجلت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر مايو، ارتفاعًا 4.2% أو 3.13 دولار عند 78.12 دولار للبرميل عند التسوية.

وصعد سعر خام غرب تكساس الأمريكي تسليم مايو بنسبة 5.1% أو ما يعادل 3.55 دولار ليسجل 72.81 دولار للبرميل.

 

وكالة موديز العالمية للتصنيف الائتماني تتوقع رفع شركات النفط العالمية استثماراتها خلال 2023

 

من جانبها توقعت وكالة موديز العالمية للتصنيف الائتماني، رفع شركات النفط العالمية استثماراتها خلال 2023 خاصة في منطقة الشرق الأوسط، وقال التقرير إن ذلك بهدف تطوير واستغلال احتياطيات المنطقة مع ارتفاع أسعار الخام.

وقدرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني نمو الاستثمارات في عمليات التنقيب والإنتاج النفطي إلى 417 مليار دولار العام الماضي بنسبة نمو 8.6%، وارتفاعها إلى 470 مليار دولار في 2023 بزيادة 12.7%.

ورغم النمو إلا أن تلك المعدلات مازالت أدنى من الاستثمارات خلال الفترة من 2015 إلى 2019، والتي تراوحت بين 500 مليار دولار إلى 660 مليار دولار.