الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاع التبادل التجارى بين مصر وقبرص إلى 85 مليون دولار فى 2022

السبت 08/أبريل/2023 - 12:55 م
التبادل التجارى بين
التبادل التجارى بين مصر وقبرص

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تطور الصادرات المصرية إلى قبرص خلال  2022، حيث ارتفعت قيمة الصادرات المصرية لتصل إلى 76 مليون دولار خلال عام 2022 مقابل 45 مليون دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 68.8%.

وتبرز أهم مجموعات سلعية صدرتها مصر إلى قبرص خلال عام 2022 كالتالى:

  • الحديد والصلب بقيمة 18.5 مليون دولار.
  • منتجات كيماوية غير عضوية بقيمة 15 مليون دولار.
  • ورق ومصنوعاته بقيمة 10.2 مليون دولار.
  • أغذية حيوانات بقيمة 7.6 مليون دولار.
  • لدائن ومصنوعاتها بقيمة 6.1 مليون دولار.

وإجمالا ارتفع قيمة التبادل التجارى بين مصر وقبرص لتصل إلى 85 مليون دولار خلال عام 2022 مقابل 69 مليون دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 23.2%، وبلغت قيمة الاستثمارات القبرصية في مصر 67.5 مليون دولار خلال العام المالي 2021/2022 مقابل 93.8 مليون دولار خلال العام المالي 2020 /2021 بنسبة انخفاض قدرها 28% .

ووقع أحمد شاكر وزير الكهرباء، مع ووزارة الطاقة والتجارة والصناعة بجمهورية قبرص، فى وقت سابق، مذكرة تفاهم لدراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص يوفر ربط مباشر لتبادل الكهرباء بين البلدين.

يأتي ذلك فى إطار علاقات الصداقة المتميزة بين مصر وقبرص التى أسهم فى تعزيزها القرب الجغرافى والتمازج الحضاري والثقافي بين البلدين، كما تتسم العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والدبلوماسية بين مصر وقبرص بالعمق والعراقة وهو ما نتج عنه دوماً علاقات تعاون قوية ومتميزة.

تفاصيل المشروع

وبحث وزير الكهرباء والوفد المرافق بزيارة الجمهورية القبرصية خلال الفترة من 15-16 اكتوبر 2021، أوجه التعاون المشترك فيما يخص الربط الكهربائي بين شبكات نقل الكهرباء فى مصر وقبرص وكذا توقيع مذكرة تفاهم بين كل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بجمهورية مصر العربية ووزارة الطاقة والتجارة والصناعة بجمهورية قبرص، لدراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص يوفر ربط مباشر لتبادل الكهرباء بين البلدين.

الهدف من المشروع 

إنشاء شبكة ربط قوية بين مصر وقبرص لتحسين أمن الأمداد بالطاقة.

 تحفيز التعاون الاقليمي والرخاء.

 إنشاء خطوط لنقل كميات ضخمة من الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة.

تعزيز المزيد من التطوير وزيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة.

 اعتبار المشروع أحد مشروعات البنية التحتية التي لها منافع عامة مشتركة.

وتجدر الإشارة إلى أن المشروع يمثل جزء مهم من العلاقات والتعاون الاستراتيجي الحالي بين الطرفين والذي يُعجل من تطوير ممر الطاقة من خلال زيادة إمدادات الطاقة الكهربائية لكل من مصر وقبرص مع تحقيق التوازن في الطلب على الطاقة، وتحفيزاً للاستجابة للتحديات الخاصة بتغيير المناخ واعتبار المشروع خطوة مهمة للأمام لتحقيق التوافق المطلوب لدعم تكامل الطاقة المتجددة في شبكات الطاقة للدولتين.

ومن الجدير بالذكر أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب القدرات الكهربائية الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقات النظيفة التى تزخر بها القارة الإفريقية.