الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ويند إنفورميشن: مفاجأة... هبوط عدد سكان الصين لأول مرة منذ 60سنة

الثلاثاء 11/أبريل/2023 - 11:58 م
أصول مصر

أعلنت شركة ويند إنفورميشن. Wind Information Co  للبيانات والمعلومات الإحصائية التى تتخذ من مدينة شنغهاى مقرا لها أن معدل النمو الطبيعي لسكان الصين بات سالبا العام الماضي لأول مرة منذ عام 1960 أى منذ ما يزيد عن 60 سنة وفقا لبيانات مكتب الإحصاء الوطني الصيني الذى أكد أن عدد السكان انخفض إلى 1.412 مليار في العام الماضي مقارنة بحوالى 1.413 مليار في عام 2021 لتواجه حكومة بكين أزمة سكانية مع نقص الأطفال والشباب وتزايد أعداد المسنين والعجزة.

أزمة سكانية تواجه حكومة بكين 

وأكد المحللون فى شركة ويند إنفورميشن  أن الصين، أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، تواجه أزمة سكانية بسبب اختيار المزيد من النساء التركيز على حياتهن المهنية وتحقيق أهدافهن الشخصية بدلا من تكوين أسرة كما كانت تفعل معظم سنوات القرت الماضي عندما نفذت حكومة بكين سياسة الطفل الواحد.

وتكافح حكومة بكين شيخوخة السكان التى انتشرت مؤخرا فى الصين وابتعاد النساء عن الإنجاب وخصوصا أثناء جائحة كوفيد19 وتكافح الصين من أجل زيادة معدل المواليد الذن يتناقصون لدرجة أن الهند تقترب من تجاوزها لتصبح أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان فى غضون سنوات قليلة بحسب شركة ويند إنفورميشن.

حكومة بكين ألغت سياسة الطفل الواحد منذ 7 سنوات

و قالت شركة ويند إنفورميشن  إن حكومة بكين ألغت سياسة الطفل الواحد في عام 2016 وألغت حدود الإنجاب في عام 2021 لتستعيد الشباب فى الصين غير أن الأزواج مسترون فى إنجاب عددًا أقل من الأطفال  أو يختارون عدم إنجاب أي طفل على الإطلاق.


وأوضحت مو تشنغ الأستاذة المساعدة في قسم علم الاجتماع والأنثروبولوجيا في جامعة سنغافورة الوطنية أن هبوط عدد سكان الصين يرجع لأن وباء فيروس كورونا لا يزال يحمل العديد من التداعيات السلبية وقد تسبب في إحساس عام بعدم اليقين تجاه المستقبل بسبب جائحة كوفيد19 والتضخم وارتفاع الأسعار.


النساء فى الصين ليس لديها رغبة في إنجاب أطفال


ويعتقد المحللون فى شركة ويند إنفورميشن  أن هناك شعور بالعجز يمنع العديد من النساء من الرغبة في إنجاب الأطفال بسبب انتشار العدوي من فيروس كورونا  وارتفاع تكلفة المعيشة مما يدفع المزيد من الناس بعيدا عن الرغبة في زيادة أسرهم.


وأضاف الخبير الاقتصادي آندي شي لقناة  CNBC إن الصين بها عدد أكبر من الأمهات في القوة العاملة مقارنة بظيرتها فى الدول الأوروبية والأمريكية وهناك رغبة قوية بين النساء في الحصول على وظيفة في الصين وباتت ربة المنزل بعيدة تماما عن أهداف النساء وخصوصا مع حصول المزيد من النساء على مؤهلات أعلى وترقيتهن في المراتب في ظائفهن ولذلك فإنهن يتوقعن أن يكسبن أكثر من أزواجهن.


النساء فى الصين تفضل الدراسات العليا على الزواج


وأظهرت بيانات شركة ويند إنفورميشن  أنه في عام 2020، تجاوزت نسبة الطالبات ما يقرب من 42% من إجمالى المسجلين في درجة الدكتوراه فى كليات ومعاهد الصين كما كان عدد النساء المسجلات للحصول على درجة الماجستير أعلى بكثير من عدد الرجال.


وأشار الخبير الاقتصادي آندي شي إلى مشكلة أخرى تواجه حكومة بكين وهى أن الرجال يواجهون مطالب مالية ضخمة من النساء العاملات اللاتى تحتاج إلى توفير الأمن المالي، وبالتالي لن يرغبوا في الزواج وهكذا سيقل عدد المواليد فى المستقبل فى الصين وفقا لبيانات شركة ويند إنفورميشن.


شركة ويند إنفورميشن: تزايد أعداد المسنين


ومن ناحية أخرى يزداد أعداد المسنين فى الصين حيث أعلنت السلطات الصحية المحلية أن لدى مدينة بكين، عاصمة الصين، إجمالي 650 سرير رعاية للمرضى المسنين بحلول نهاية عام 2022، مقارنة ما لا يزيد عن 64 سريرا في عام وباء كورونا أى منذ ثلاث سنوات.


وأكدت وانغ شياو آه المسؤولة في لجنة الصحة ببلدية بكين، إن 95 مؤسسة طبية في المدينة سجلت أقسام رعاية المسنين و28 مؤسسة منها أنشأت أسرة خاصة لرعاية المرضى المسنين الذين يتزايدون باستمرار فى الصين كما جاء فى تقرير لشركة ويند إنفورميشن.


سلطات بكين: خطة لتطوير خدمات رعاية المسنين فى الصين


وأصدرت سلطات بكين خطة لتطوير خدمات رعاية المسنين على مستوى المدينة في عام 2022. وبموجب الخطة، سيُنشئ كل حي في عاصمة الصين مركزا واحدا على الأقل لرعاية المسنين بحلول عام 2025، مع ما لا يقل عن 1800 سرير رعاية للمرضى المسنين في جميع أنحاء المدينة.


وأضافت وانغ أنه ومن أجل تلبية الاحتياجات المتنوعة لكبار السن، قامت بكين بدمج الموارد الطبية لمدينة بكين، وشجعت على إنشاء أجنحة رعاية المسنين في أقسام الأورام، والألم وطب الشيخوخة في المستشفيات، ودعمت المراكز الصحية المجتمعية في توفير خدمات الرعاية المهنية للمرضى المسنين فى الصين.