الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

توقعات بأن يضع الفيدرالى نهاية لسياسة التشديد النقدى فى اجتماع مايو المقبل

الخميس 13/أبريل/2023 - 03:10 ص
أصول مصر

كشفت بيانات رسمية عن تراجع معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة فى مارس الماضى إلى 5% مقارنة مع 6% مسجلة في فبراير السابق، فى حين كانت التوقعات 5.2%.

وباستثناء الغذاء والطاقة فقد ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.4% و5.6% على أساس سنوي وكلاهما كان متوقعًا.

وكشفت البيانات التي أعلنتها وزارة العمل الأميركية أنه في حين أن التضخم لا يزال أعلى بكثير من المنطقة التي يشعر فيها بنك الاحتياطي الفيدرالي بالراحة، فإنه على الأقل يظهر إشارات مستمرة على التباطؤ. 

 

توقعات بأن يضع الفيدرالى نهاية لسياسة التشديد النقدى فى اجتماع مايو المقبل 

 

ويستهدف صناع السياسة معدلات تضخم عند 2% كمستوى نمو صحي ومستدام، وكانت الزيادة الرئيسية لمؤشر أسعار المستهلك هي الأصغر منذ يونيو 2021، وساعد انخفاض تكاليف الطاقة بنسبة 3.5% وعدم تغيير مؤشر الغذاء في إبقاء التضخم الرئيسي تحت السيطرة، وانخفض الغذاء بنسبة 0.3%، وهو أول انخفاض منذ سبتمبر 2020 على الرغم من أنه لا يزال مرتفعا بنسبة 8.4% عن العام الماضي.

وتراجعت أسعار البيض التي كانت في حالة ارتفاع بنسبة 10.9% خلال الشهر، ما جعل الزيادة على مدى 12 شهرًا عند 36%، وكانت الزيادة بنسبة 0.6%، في تكاليف المسكن هي أصغر ارتفاع منذ نوفمبر، لكنها لا تزال مؤثرة. يشكل المسكن حوالي الثلث في مؤشر أسعار المستهلكين وتتم مراقبته عن كثب من قبل مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي.

 

توقعات بأن يضع الفيدرالى نهاية لسياسة التشديد النقدى فى اجتماع مايو المقبل 

 

وارتفعت العقود الآجلة لسوق الأسهم بشكل حاد بينما انخفضت عوائد سندات الخزانة بعد التقرير، وباستثناء السكن ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 3.4%، عن العام الماضي، وفقًا لجيفري روتش، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في LPL Financial.

وقال روتش لشبكة CNBC: مع تباطؤ الاقتصاد، سوف تتباطأ أسعار المستهلكين أكثر ويجب أن يقترب التضخم من هدف الاحتياطي الفيدرالي على المدى الطويل البالغ 2%. من المحتمل أن تتفاعل الأسواق بشكل إيجابي مع هذا التقرير حيث يكتسب المستثمرون المزيد من الثقة في أن الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يكون الاجتماع الأخير عندما ترفع اللجنة السعر المستهدف للأموال الفيدرالية".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Trade & Working Capital بيهس بغدادي، إن بيانات التضخم تدعو إلى التفاؤل بعدما هبط أكثر من 3% في الـ 6 أشهر الأخيرة، عندما سجل 8.2%.

 

توقعات بأن يضع الفيدرالى نهاية لسياسة التشديد النقدى فى اجتماع مايو المقبل 

 

وأضاف بغدادي أن هذا الانخفاض يعكس نجاح السياسات المتبعة لكبح جماح التضخم، مشيرًا إلى أن نسبة الفائدة على الدولار الأميركي تبلغ 5% هذا العام.

وقال إنه إذا زاد الفيدرالي أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة في اجتماع مايو المقبل، فمن المتوقع ألا تكون هناك زيادات أخرى بعدها.