الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الجنود المصريين في السودان بيان رسمي من الجيش.. ماذا يحصل في السودان

الأحد 16/أبريل/2023 - 01:36 ص
ماذا يحصل في السودان
ماذا يحصل في السودان

الجنود المصريين في السودان صدر بيان رسمي من القوات المسلحة لطمئنة المصريين ننشره في هذا التقرير، وإجابة التساؤلات حول  ماذا يحصل في السودان من البداية وحتى الآن.

 

الجنود المصريين في السودان

من هذا الجانب، أوضح العقيد أركان حرب غريب عيد الحافظ المتحدث العسكري للقوات المسلحة، “في بيان رسمي” أن القوات المسلحة المصرية تتابع عن كثب الأحداث الجارية داخل الأراضى السودانية، وفى إطار تواجد قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم فى السودان جارى التنسيق مع الجهات المعنية فى السودان لضمان تأمين القوات المصرية كافة.

 اسر جنود مصريين في السودان


اقرأ أيضا: قائد قوات الدعم السريع بالسودان: الجنود المصريون في قاعدة مروي بأمان


تعد فيديوهات اسر جنود مصريين في السودان غير حقيقة ولا يوجد شيء يؤكد ذلك.

وأختتم البيان: “تهيب القوات المسلحة المصرية الحفاظ على أمن وسلامة القوات المصرية”.

 

ماذا يحصل في السودان

 

بداية الاشتباكات اندلعت يوم السبت، حيث شهدت البلاد اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان من جهة، وقوات الدعم السريع بقيادة حليف البرهان السابق، محمد حمدان دقلو المعروف ب "حميدتي" من جهة أخري، في العديد من المناطق من الخرطوم، مما ادي الي سقوط تلاتة قتلي من المدنيين.

نعرض لكم خلال التقرير التالي تفاصيل الأحداث الراهنة في السودان، والتي تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية العالمية والعربية.

ماذا يحصل في السودان اليوم

 

سيطرت قوات الدعم السريع علي القصر الجمهوري في وسط الخرطوم، وعلي المطار الدولي، ولكن إعلان الجيش سيطرته علي جميع القواعد والمطارات.

و أوضحت قوات حميدتي في بيان أنها سيطرت على مطار الخرطوم الدولي بالعاصمة وقاعدة مروي العسكرية بشمال البلاد.

اتهامات متبادلة

في بيان رسمي، أشار إلي أن شهود بإطلاق نار كثيف في أجزاء مختلفة من البلاد، وقالت قوات الدعم السريع في بيان سابق إن هذا الأمر وقع نتيجة هجوم شنه الجيش.

كما اتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع بمهاجمة الكثير من قواعده في الخرطوم ومناطق أخرى بعيد إعلان تلك القوات مهاجمة الجيش لمعسكراتها.

وأكد الجيش إنه ما زال يسيطر على جميع القواعد والمطارات، مؤكدًا إلى أن قواته الجوية تنفذ عمليات لمواجهة قوات الدعم السريع.

وأوضح شهود لرويترز إن الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اتسعت إلى مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، حرقًا للسيارات وعمليات إطلاق للرصاص الحي وسط العاصمة الخرطوم، فيما سُمع دوي انفجار ضخم في العاصمة السودانية.


دعوات للتهدئة

أعلنت وسائل إعلام عن تدمير الطيران الحربي لمعسكر تابع لقوات الدعم السريع في منطقة شرق النيل.

بينما تتسارع الأحداث في السودان حيث اندلعت اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، في وسط تضارب في الاخبار عن الأسباب وحول أماكن سيطرة كل منهما.

و دعت السفارتان الأمريكية والروسية، وكذلك القوى المدنية في السودان إلى التهدئة.

ماذا يحصل في السودان الآن 

 

اشتباكات عسكرية

بدأ الصراع المسلح عند سماع إطلاق نار كثيف بالقرب من مقر للدعم السريع في محيط المدينة الرياضية جنوب العاصمة، ليتحول فيما بعد إلى اشتباكات عسكرية عنيفة في شمال الخرطوم ووسطها، وسط انتشار أمني غير مسبوق في محيط القصر الرئاسي والمطار.

مزاعم ونفي

أوقفت الحركة في مطار العاصمة إثر اشتباكات قوية اندلعت بين عناصر من الطرفين، وسط هلع المسافرين.

بينما أعلنت قوات الدعم السريع السيطرة على المطار وعلى القصر، ومنزل قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وفق رويترز.

كما زعمت السيطرة على القاعدة العسكرية في مروي بالولاية الشمالية، التي شهدت اشتباكات عنيفة داخلها وفي محيطها، حيث استخدمت الأسلحة الثقيلة، وسط حالة من الهلع والخوف بين سكان المنطقة.