الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

روسيا تدرس وسائل لوقف تدهور الروبل

الإثنين 17/أبريل/2023 - 07:33 م
الروبل الروسى
الروبل الروسى

 

تبحث روسيا عن طريقة للحد من تأثير تخارج المستثمرين الأجانب على قيمة الروبل، والذي انخفض إلى أدنى مستوى خلال عام، وساعد قيام شركات تنتمي إلى دول معارضة للغزو الروسي لأوكرانيا بتنفيذ سلسلة من صفقات بيع الأصول على تراجع الروبل 9% مقابل الدولار منذ بداية 2023، ليكون الأسوأ من حيث الأداء بين عملات الأسواق الناشئة بعد البيزو الأرجنتيني.

 

البنك المركزي الروسي والحكومة يعملان على تطوير آلية لوضع حد لشراء العملات الصعبة 

 

وفي مواجهة هبوط الروبل قالت وزارة المالية الروسية، إن البنك المركزي الروسي والحكومة يعملان على تطوير آلية لوضع حد لشراء العملات الصعبة من جانب الشركات الأجنبية التي تتخارج من روسيا.

 

الحد الأقصى يمكن أن يكون متغيرًا ويعتمد على الوضع في السوق

 

وقال المركز الصحفي لوزارة المالية الروسية، إن الحد الأقصى يمكن أن يكون متغيرًا ويعتمد على الوضع في السوق، وأضاف أن القرارات تأخذ دائمًا في الاعتبار ظروف السوق من أجل تجنب زعزعة استقرار سوق الصرف الأجنبي".

وفي ظل الموافقة على تخارج عدد من الشركات الأجنبية من روسيا، فإن البنك المركزي يريد تجنب حدوث القفزات الحادة في الروبل، ومن ثم يخطط لتكثيف التنظيم، ومن المرجح أن تضع روسيا حدًا لمشتريات العملات الأجنبية لكل صفقة بمفردها خلال مرحلة منح الموافقات، ومن غير المرجح أن تطبق أي قواعد عامة أو تعلن عن سقف رسمي.

وشهد الروبل تراجعًا في الأداء منذ بداية 2023 حيث أدى انتعاش حجم الواردات وسلسلة من مبيعات الأصول الأجنبية إلى زيادة الطلب على العملات الأجنبية. من ناحية أخرى، فإن السيولة الدولارية في بورصة موسكو منخفضة، في حين تنخفض عائدات التصدير بسبب عقوبات شاملة نتيجة العمليات في أوكرانيا.

 

يُمنع المستثمرون الأجانب المنحدرون من الدول المعارضة للصراع من بيع أصولهم في روسيا دون موافقة لجنة حكومية خاصة

 

وبموجب قواعد الكرملين، المطبقة خلال الحرب، يُمنع المستثمرون الأجانب، المنحدرون من الدول المعارضة للصراع، من بيع أصولهم في روسيا دون موافقة لجنة حكومية خاصة، وللحصول على الضوء الأخضر، يتعين على أولئك المستثمرين بيع الشركات بخصم لا يقل عن 50% من القيمة السوقية ودفع مساهمة لصالح ميزانية روسيا.

ومنذ بداية 2023 شملت الصفقات بيع فندق "ويناس روسيا" (Wenaas Hotel Russia) النرويجي إلى "سيستيما" (Sistema) مقابل 200 مليون يورو (218 مليون دولار)، وبيع 11 مصنعًا تابعًا لشركة "هينكل أيه جي أند كو" والعمليات الروسية بشركة "نوكيان تايرز".