الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

انخفاض حاد فى أسعار خام الحديد عالميًا

الأحد 23/أبريل/2023 - 07:56 م
خام الحديد
خام الحديد

هبطت أسعار خام الحديد عالميًا إلى أدنى مستوى في 4 أشهر، وسط تفاقم المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وزيادة العرض، بينما استمر انخفاض إنتاج الصلب والطلب في التأثير على المواد الخام أيضًا.

وانخفضت أسعار خام الحديد 62 % بمقدار 7 دولارات في سعر الطن الواحد، لتصل إلى 110 دولارات في الطن، وهو نفس المستوى الذي تم الوصول إليه سابقًا في 20 ديسمبر 2022.

ووفق خبراء فإن السبب الرئيسي لانخفاض الأسعار في جميع أنحاء أسواق الحديد والسلع، هو تجدد المخاوف بشأن عدم الاستقرار الاقتصادي في العالم.

 

وفق خبراء فإن السبب الرئيسي لانخفاض الأسعار هو تجدد المخاوف بشأن عدم الاستقرار الاقتصادي في العالم

 

من جانبه أشار البنك المركزي الصيني إلى أن معظم برامجه الداعمة خلال فترة الوباء كانت مؤقتة وسيتم إنهاؤها تدريجيًا حيث تم الوصول إلى هدفها مع التعافي الاقتصادي.

وهناك زيادة في المعروض من خام الحديد، حيث أعلنت مجموعة BHP ارتفاع إنتاجها عند مستوى قياسي مرتفع في الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية، وأعلنت Rio Tinto أيضًا تحقيق صادرات قياسية من خام الحديد في الربع الأول، فى حين كشفت شركة فالي أيضًا عن زيادة الإنتاج منذ بداية العام.

 

يصعب توقع انخفاض أسعارالحديد محليًا لتأثره بالعديد من العوامل ومنها أسعار الخامات المقومة بسعر الدولار 

 

محليًا.. يري الخبراء أنه من الصعب توقع انخفاض أسعارالحديد، حيث تؤثر العديد من العوامل المتنوعة على سعر الحديد، ومن هذه العوامل أسعار الخامات التي تتأثر بشكل مباشر بسعر الدولار عالميا، وهو أمر متغير لا يمكن التكهن به على الرغم من أن سعر الحديد قد انخفض سابقا في شهر فبراير، لكن هل هذا الانخفاض مستمرا أم لا هذا ما تجيب عنه الأيام القادمة فقط.

ويعد الحديد من السلع التجارية المهمة جدًا عند الكثير من الأشخاص، حيث يدخل في البناء وغيرها من الصناعات المهمة التي يحتاجها الإنسان، وبالتالي هناك اهتمام ملحوظ ودائم بمعرفة أسعار الحديد لدى التجار ولدى الأشخاص الذين يرغبون في بناء منازل جديدة لهم ويرغبون في معرفة التوقعات المختلفة لأسعار الحديد.