السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

صمود هش للهدنة في السودان.. و«الصحة العالمية» تحذر من خطر بيولوجي هائل

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 08:29 ص
أصول مصر

التزمت الأطراف المتصارعة فى السودان باتفاق وقف إطلاق النار المعلن لمدة ثلاثة أيام، مع بدء سريانه أمس، وذلك وسط تسارع عمليات إجلاء الرعايا الأجانب، لكن الهدنة لا تزال هشة وسط تقارير عن وقوع اشتباكات واستمرار تحليق طيران الجيش، وتحرك قوات الدعم السريع في بعض المدن والأحياء.

 

تجددت الاشتباكات المتفرقة في وقت متأخر أمس

 

وحسب وكالات الأنباء، فقد تجددت الاشتباكات المتفرقة في وقت متأخر أمس، بالرغم من إعلان الطرفين المتحاربين وقف إطلاق النار، وذلك في الوقت الذي قال فيه مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان إن الهدنة صامدة في بعض الأماكن، إلا أنه لا توجد مؤشرات على استعداد أي من الجانبين للتفاوض بجدية.

بينما تبادل الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد دقلو - حميدتي  الاتهامات بخرق وقف النار، كما حمّل الجيش قوات الدعم السريع مسؤولية هروب السجناء من السجون، خاصة رموز الرئيس السابق عمر البشير.

وعقب 11 يومًا على المعارك التي خلفت أكثر من 459 قتيلا، وما يزيد على 4 آلاف جريح حسب الأمم المتحدة، استهدف الجيش بطائرات مواقع لقوات الدعم السريع في ضواحي الخرطوم، وردت الأخيرة باستخدام أسلحة ثقيلة وفق ما روى شهود لوكالة فرانس برس. 

 

تبادل الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد دقلو - حميدتي الاتهامات بخرق وقف النار

 

واستهدفت غارات جوية جديدة مركبات لقوات الدعم السريع شمالي الخرطوم حسب شهود آخرين، وقالت قوات الدعم السريع إنها سيطرت على مصفاة ومحطة كهرباء على بعد 70 كيلومترًا شمالي الخرطوم.

وأبلغ الجيش عبر "فيسبوك" عن تحرك كبير لقوات الدعم السريع نحو المصفاة من أجل الإفادة من الهدنة والسيطرة عليها، فيما تراجعت حدة القتال في أحياء عدة بالعاصمة منذ بدء عمليات إجلاء الأجانب، وتراجعت حدة القتال العنيف الذي اندلع في إقليم دارفور الشاسع منذ بدء الأعمال العدائية في 15 أبريل.

ومع بدء سريان الاتفاق حذّرت الأمم المتحدة من أن ما يصل إلى 270 ألف شخص آخرين قد يتوجهون إلى تشاد وجنوب السودان المجاورتين، وحسب الأمم المتحدة، هناك 219 ألف امرأة حامل في الخرطوم و24 ألفا منهن يتوقع أن يلدن في الأسابيع المقبلة، وتواجه الحوامل "صعوبات بالغة" في الحصول على رعاية صحية فيما تؤكد نقابة الأطباء أن نحو ثلاثة أرباع المستشفيات بات خارج الخدمة.

 

يهدد النزاع بحريق كارثي داخل السودان قد يمتد إلى كامل المنطقة

 

ويهدد النزاع "بحريق كارثي داخل السودان قد يمتد إلى كامل المنطقة وأبعد منها"، حسب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مخصصة للسودان الثلاثاء، بالتوازى من إبداء منظمة الصحة العالمية قلقها من خطر بيولوجي هائل، بعد استيلاء "أحد الطرفين المتقاتلين" على "المختبر المركزي للصحة العامة" في العاصمة الذي يحوي عينات مسببة لأمراض الحصبة والكوليرا وشلل الأطفال، وقال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرتس لمجلس الأمن الدولي إن وقف إطلاق النار "يبدو صامدا في بعض المناطق حتى الآن"، لكنه أضاف أن أيا من الطرفين لم يبد استعداده “للتفاوض بجدية وهو ما يشير إلى أن كلا منهما يعتقد أن بإمكانه تحقيق نصر عسكري على الآخر”، وقال: "هذه حسابات خاطئة"، مضيفا أن مطار الخرطوم عاد للعمل لكن مدرج الطائرات قد تضرر.