السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تمديد اتفاق وقف إطلاق النار في السودان مع انقطاع تام لجميع الخدمات

الجمعة 28/أبريل/2023 - 02:53 ص
أصول مصر

عقب إعلان الجيش السوداني موافقته على تمديد الهدنة في البلاد لمدة 72 ساعة، أعلنت قوات الدعم السريع أيضًا موافقتها، وبالتالى دخل وقف النار حيز التنفيذ، وقالت قوات الدعم السريع في بيان إنها وافقت على تمديد الهدنة الحالية لمدة 72 ساعة أخرى بدأت منتصف الليلة.

وأكدت قوات الدعم السريع التزامها لتسهيل إجلاء الرعايا الأجانب والبعثات الدبلوماسية.

 

التمديد جاء لأغراض إنسانية وتنفيذًا لعمليات إجلاء الأجانب

 

يأتى ذلك بعد إعلان الجيش موافقته آملًا فى أن يلتزم المتمردون وفق كلامه، كما أكد أن التمديد جاء لأغراض إنسانية وتنفيذًا لعمليات إجلاء الأجانب.

وميدانيا، تجدد القصف الخميس على الرغم من الهدنة، واندلعت اشتباكات عنيفة في أحياء جنوب الخرطوم.

وشن طيران الجيش غارات جديدة على مواقع للدعم السريع بمحيط القيادة العامة والقصر الرئاسي، وردت قوات الدعم السريع بالمضادات الأرضية.

ويشار إلى أن المنظمة الإقليمية المعنية بالتنمية في شرق إفريقيا "إيقاد" اقترحت مبادرة من أجل وقف إطلاق النار بين القوتين العسكريتين الكبيرتين، عبر تمديد الهدنة الحالية لمدة 72 ساعة إضافية، ودعت كل فريق لإرسال ممثل عنه من أجل التفاوض.

كانت الاشتباكات قد تفجرت بين الجيش والدعم السريع فى 15 أبريل الجارى حاصدة مئات القتلى من المدنيين ونحو 2000 جريح، بينما نزح الآلاف من الخرطوم وسط انقطاع شبه تام للخدمات الطبية وشح المواد الغذائية ومياه الشرب فضلا عن تقطع الاتصالات والكهرباء.

 

تسهيل عبور أكثر من 16 ألف مواطن من غير المصريين إلى داخل مصر 

 

فيما له صلة، صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، فى وقت سابق، بأن الجهود المصرية لتسهيل عبور النازحين من الأراضي السودانية خلال الأيام القليلة الماضية أسفرت عن النجاح في تسهيل عبور أكثر من 16 ألف مواطن من غير المصريين إلى داخل مصر.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن أعداد العابرين من الأشقاء السودانيين تجاوزت أكثر من ١٤ ألف مواطن، كما بلغ عدد العابرين إلى مصر ما يزيد عن ٢٠٠٠ مواطن أجنبي من ٥٠ دولة و٦ منظمات دولية.
هذا، وتستمر الجهود المصرية على مدار الساعة في تسهيل استقبال المواطنين الفارين من الاشتباكات العسكرية في السودان، والعمل على تخفيف معاناتهم الناجمة عنها وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة لهم.