السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«الأعلى للجامعات» يعتمد سنة الامتياز لخريجي كليات الصيدلة

الأحد 30/أبريل/2023 - 05:31 م
أصول مصر

وافق المجلس الأعلى للجامعات، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل المادة (168) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، والخاصة بعدد سنوات الدراسة بكلية الصيدلة.

حيث تم استبدال المادة بالنص التالي: "مدة الدراسة لنيل درجة بكالوريوس الصيدلة (فارم دي Pharm D) خمس سنوات دراسية يعقُبها سنة للتدريب الإجباري في مواقع العمل التي يحددها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ويعتمدها المجلس الأعلى للجامعات".

 

اعتماد مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل المادة (154) من قانون تنظيم الجامعات

 

كما وافق المجلس على اعتماد مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل المادة (154) من قانون تنظيم الجامعات، واستبدالها بالنص التالي: "مدة الدراسة لنيل درجة بكالوريوس في الطب والجراحة خمس سنوات دراسية بنظام الساعات أو النقاط المُعتمدة يعقبها سنتان للتدريب الإجباري في مواقع العمل التي يحددها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ويعتمدها المجلس الأعلى للجامعات".

ووافق المجلس على مقترح اللائحة الموحدة لسنة التدريب الإجباري (الامتياز) للصيادلة، والذي سيتم تنفيذه لأول مرة بعد نهاية العام الدراسي القادم 2023/2024.

ووافق المجلس أيضًا على إعادة هيكلة برنامج إعداد المعلم بكليات التربية في ضوء التوجه إلى زيادة فترة التدريب الميداني في مدارس التعليم الأساسي، لتزويد الطلاب بالجدارات اللازم توافرها فيهم لتلبية احتياجات سوق العمل.

 

التحويل من جامعة حكومية إلى جامعة تكنولوجية

 

ووافق المجلس على التحاق طلاب الجامعات الحكومية - الذين استنفذوا مرات الرسوب - بالجامعات التكنولوجية، وكذلك التحويل من جامعة حكومية لجامعة تكنولوجية، مع الالتزام بالضوابط والقواعد ذات الصلة لضمان الجدية في الالتحاق بالجامعات التكنولوجية.

يذكر أنه فى يناير الماضى أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرار جمهوريًا بتعيين الدكتور مصطفى رفعت، أمينًا عامًا للمجلس الأعلى للجامعات لمدة 4 سنوات.

حصل الدكتور مصطفى رفعت، على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة ليفربول - المملكة المتحدة، وعمل مُحاضرا وباحثا بجامعة ليفربول في العديد من المشروعات في وحدة بحوث تكنولوجيا البناء بجامعة ليفربول، واستشاري مُعتمد من قبل معهد الصوتيات البريطاني، وقام بتدريس الدرجات العلمية للاعتماد الدولي في هذا المجال في مراكز دولية بجميع أنحاء المملكة المتحدة وأوروبا.