الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«أرامكو» توقع اتفاقية شراكة مع الصين لتصنيع 1.5 مليون طن فولاذ سنويًّا

الإثنين 01/مايو/2023 - 06:10 م
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

كشفت أرامكو السعودية، وشركة باوشان للحديد والصلب المحدودة - باوستيل الصينية، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، عن توقيع اتفاقية مساهمين لإنشاء أكبر مجمع متكامل لتصنيع الألواح الفولاذية بالسعودية.

ومن المتوقع أن يكون مقر المشروع المشترك في مدينة رأس الخير الصناعية - إحدى المناطق الاقتصادية الخاصة الأربع الجديدة التي أعلن عنها مؤخرًا الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي.

ويستهدف المشروع الأول من نوعه في المملكة ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي إلى تعزيز قطاع التصنيع المحلي من خلال توطين إنتاج ألواح الفولاذ الثقيلة، وخلق فرص للتصدير.

 

من المتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمجمع ما يصل إلى 1.5 مليون طن سنويًّا

 

ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية من الألواح الفولاذية للمجمع ما يصل إلى 1.5 مليون طن سنويًا، وستجهز المنشأة كذلك بمرافق عديدة، تتضمن فرن حديد الاختزال المباشر الذي يجري تشغيله بالغاز الطبيعي، إلى جانب فرن القوس الكهربائي الذي يهدف إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتج من عملية تصنيع الحديد بنسبة تصل إلى 60 في المئة مقارنة بفرن الصّهر التقليدي.

ومن المقرر أن يكون مصنع الاختزال المباشر للحديد متوافقًا مع الهيدروجين دون الحاجة إلى تعديلات المعدات الرئيسية، ما يتيح إمكانية التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة قد تصل إلى نحو 90 في المئة مستقبلًا.

ويهدف المشروع في الأساس إلى تلبية احتياجات السوق السعودية، مع وجود خطط للتصدير إلى دول مجلس التعاون الخليجي، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

فى سياق أخر كشفت السعودية مؤخرًا، عن إتمام نقل 4% من ملكية الدولة في شركة أرامكو إلى شركة سنابل للاستثمار.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية "واس" إلى أن الشركة الأخيرة "سنابل" مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

وبينت أنه جرى تحويل الأسهم من أرامكو إلى ملكية الشركة العربية السعودية للاستثمار المعروفة باسم سنابل للاستثمار، والمملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.

هذا وستظل الدولة أكبر مساهم في أرامكو بعد نقل الملكية، إذ لا تزال تحتفظ بملكية 90.18% من أسهم أرامكو.

 

اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة بنسبة 10% في شركة «رونغشنغ» للبتروكيماويات المحدودة

 

كانت أرامكو السعودية، وقعت اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة بنسبة 10% في شركة رونغشنغ للبتروكيميائيات المحدودة والمدرجة في بورصة شنجن مقابل 3.6 مليار دولار أمريكي.

وجاء هذا ضمن صفقة ستُسهم في زيادة توسيع وجودها بشكل كبير في أعمال التكرير والكيميائيات والتسويق في الصين.

فيما ستعمل أرامكو السعودية على توريد 480 ألف برميل يوميًا من النفط الخام العربي إلى شركة جيجيانغ للنفط والبتروكيميائيات المحدودة التابعة لشركة رونغشنغ، بموجب اتفاقية مبيعات طويلة الأجل.