الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

قواعد إقراض صارمة في انتظار القطاع المصرفي الأمريكي بعد انهيار «فيرست ريبابليك»

الأربعاء 03/مايو/2023 - 02:30 ص
أصول مصر

مع إسدال الستار على أخبار انهيار بنك فيرست ريبابليك واستحواذ  جي. بي. مورجان على معظم أصوله، يتبادر السؤال حول المدى الذى قد تصل إليه أسوأ أزمة للقطاع المصرفي الأميركي.

 

انهيار بنك «فيرست ريبابليك»

 

وخيم انهيار بنك فيرست ريبابليك على مؤتمر معهد ميلكن المنعقد في BEVERLY HILLS وسط القلق من أن ثالث عملية إنقاذ لمصرف أميركي قد تؤدي إلى امتثال البنوك لقواعد أكثر صرامة قد تعوق قدرتها على الإقراض.

وفي الوقت ذاته بدأ الاقتصاد الأميركي يشعر بتداعيات ارتفاع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي ما قد يفاقم التباطؤ الاقتصادي.

وحسب ما ذكرته صحيفة فاينانشال تايمز، قال David Hunt الرئيس التنفيذي لشركة "PGIM" التي تدير أصولا تتجاوز التريليون دولار إن هناك ميلًا لتنفس الصعداء في صباح يوم كهذا، ولكن الاقتصاد الأميركي بدأ للتو يشعر بتداعيات ما يحدث في القطاع المصرفي، وهو ما سيؤدي إلى تعديلات حقيقية في النظام ستكون مقيدة.

وقال Rishi Kapoor الرئيس التنفيذي لشركة Investcorp إن مما لا شك فيه هو أن التأثير طويل الأمد للأحداث الأخيرة على القطاع المصرفي سيتسبب في تقييد الظروف المالية.

 

توقعات قيام «الاحتياطي الفيدرالي» بخفض أسعار الفائدة

 

بينما حذرت Karen Karniol-Tambour كبيرة مسؤولي الاستثمار في صندوق التحوط العملاق “Bridgewater Associates” أن من يتوقع قيام الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة يحضر نفسه لخيبة الأمل في ظل التضخم المرتفع.

فيما ألقت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا باللوم في تعثر البنوك الأميركية على "التراخي" في تطبيق الأنظمة، ما سيتطلب قواعد تنظيمية جديدة في ظل قدرة المودعين على سحب أموالهم بسرعة فائقة إلكترونيًا.

وأشارت Jane Fraser الرئيسة التنفيذية لمجموعة Citigroup إلى أن الاضطرابات أظهرت المرونة الشاملة للبنوك الأميركية، قائلة: "عندما تتراجع خطوة إلى الوراء وتنظر إلى هيكل النظام المالي الأميركي يكون الأمر سليمًا بشكل لا يصدق" في إشارة إلى قدرة البنوك الكبرى في التدخل لدعم البنوك المتعثرة... وسيكون اجتماع الفيدرالي الذي يبدأ اليوم وينتهي غدا محط أنظار المراقبين، لا سيما مع التوقعات برفع الفائدة ربع نقطة مئوية.

بينما يترقب المستثمرون المؤتمر الصحافي لرئيسه جيروم باول الذي من المتوقع أن يتطرق إلى انهيار بنك "فيرست ريبابليك"، لا سيما وأنه قال في آخر تعليق على انهيار بنك "سيليكون فالي" بأن القطاع المصرفي الأميركي متين.