الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
العاصمة الإدارية

خالد عباس: 50% من العاصمة مناطق خضراء.. وشبكة الطرق والمواصلات مستدامة

الجمعة 05/مايو/2023 - 06:23 م
المهندس خالد عباس
المهندس خالد عباس

قال المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إنه فيما يخص الطرق، فإن هناك طرق تم تخصيصها فقط للسيارات الملاكى والصغيرة لنقل الموظفين وطرق خاصة بعربات النقل للمواقع التى يتم العمل بها، وذلك حتى لا يحدث اى تعارض بينهم، والمرافق متاحة بالكامل من مياه وصرف، ويتوافر بنية أساسية وذكية قوية.

مشيرا إلي إنه يتم الآن داخل العاصمة الإدارية عمل شركة للنقل الداخلي داخل العاصمة، حيث سيكون هناك مواصلات عامة مثل الأتوبيسات ومواصلات خاصة مثل تاكسي العاصمة تعمل بالغاز والكهرباء.

شبكة لكل الطرق والمواصلات مستدامة

و أكد عباس أن الهدف من العاصمة الإداية أن تكون مدينة مستدامة خضراء، و لذلك تم عمل شبكة لكل الطرق والمواصلات مستدامة، ولدينا خطين بالكامل متواجدين ويعمل 20 اتوبيس بالكامل بالغاز وهناك 30 اتوبيس اخرين على اتم الاستعداد للعمل بالكهرباء، ويتم التزويد على حسب الاحتياج، وشوارع العاصمة بها تحتوي العاصمة على ممرات مخصصة لركوب الدراجات، ومن 40 ل 50 % من العاصمة مناطق خضراء.

وأشار، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة، أن هناك ترتيبات مع وزير النقل للانتقال من خارج العاصمة للعاصمة، ولدينا مواصلتين اساسيتين وهما الترام السريع ويعمل حاليا وينقل من محطة "عدلى منصور" محطة مركزية من مترو الانفاق وكل المواصلات وينقل الى العاصمة، وداخل العاصمة يوجد مواصلات اخرى  .

واكمل، يتم العمل على المونريل الان متوقعا ان يعمل خلال شهر 6 القادم.

و قال خالد عباس، ان العاصمة الإدارية هى مدينة ذكية بالكامل، والمبانى والطرق مرتبطة بمركز التحكم، ومركز التحكم هو عبارة عن عقل المدينة ويتصرف فى جميع إجراءات المدينة  من خلال شاشات وفريق مدرب.

الخدمات متاحة بالكامل في العاصمة

وتابع، ان الخدمات متاحة بالكامل فى العاصمة،حيث ان الخدمات الشرطية متوفرة ويوجد محلات ومواصلات، والمحلات فتحت قبل انتقال الموظفين باعتبارها خدمات اساسية، ولدينا 3 مولات يعملون بالكامل حاليا، وهناك محلات تجارية،  وخدمات الشرطة والاسعاف ومراكز الاطفاء متواجدة.

تركيب ما يفوق 10 آلاف عداد كهرباء

و أضاف، أن المرحلة الاولي من العاصمة الإدارية لديها 8 احياء سكنية كبيرة، من بينهم 4 احياء تم الانتهاء منهم بالكامل، وحيين على وشك الانتهاء منهم  ، وتم الانتهاء من تركيب ما يفوق ال10 الاف عداد كهرباء وهذا يعنى ان المواطنين قامو باستلام وحداتهم سواء من وزارة الاسكان او مطوريين القطاع الخاص.

العاصمة مخططة من البداية على أن تكون مدينة مستدامة خضراء ذكية 


و تابع، العاصمة مخططة من البداية على ان تكون مدينة مستدامة خضراء ذكية، و30 % من  الكهرباء التى بالحى الحكومى بالكامل اليوم،تأتى من السولر"الطاقة الشمسية"، ونقوم بدراسات  خاصة بابحى الحكومى فانعتبر اول حى حكومى على المستوى العالمى زيرو كاربون.

 بالنسبة للحدائق المركزية، أضاف عباس “اننا لدينا نوعين من الحدائق ؛ هناك حديقة النهرالاخضر وستكون اكبر حديقة على  بعد ان تنتهى بالكامل، وحاليا هى بالمراحل النهائية وهناك حدائق اخرى غيرها”.