الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير الصناعة: صادرات مواد البناء تجاوزت 6 مليارات دولار العام الماضي

السبت 06/مايو/2023 - 05:40 م
وزير الصناعة أحمد
وزير الصناعة أحمد سمير "أرشيف"

وقال المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إن قطاع مواد البناء والتشييد أحد أهم القطاعات الانتاجية التصديرية بالاقتصاد القومي، ويتمتع بمميزات تنافسية وفرص تصديرية كبيرة للنفاذ لعدد كبير من الأسواق الإقليمية والعالمية، مشيرًا إلى أن القطاع يساهم في تلبية احتياجات السوق المحلية واحتياجات الدولة لإنشاء المشروعات القومية الكبرى. 

 

معرض «ويندوريكس» للزجاج والألومنيوم

 

جاء ذلك خلال افتتاح المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، فعاليات معرضي "ايجيبت بروجيكتس" لمواد البناء والتشييد في دورته السادسة، ومعرض "ويندوريكس" للزجاج والألومنيوم، والذى يعقد خلال الفترة من 6 إلى 8 مايو الجاري بمركز مصر للمعارض الدولية.

 شارك في فعاليات الافتتاح الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية والتشييد والبناء، وعدد من كبار المستثمرين والشخصيات العامة والمصنعين. 

وأضاف وزير التجارة والصناعة، أن استضافة مصر لفعاليات هذين المعرضين المهمين، تعكس أهمية السوق المصرية كمحور إقليمي لصناعة وتصدير مواد البناء بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، لافتًا إلى أن المعرضين مقامان على مساحة 20 ألف متر بمشاركة 400 عارض من 15 دولة تتضمن السعودية والامارات والبحرين والصين والهند والمانيا وبولندا وإيطاليا واليونان. 

 

أهمية السوق المصرية بوصفها محورًا إقليميًّا لصناعة وتصدير مواد البناء

 

وأوضح وزير التجارة والصناعة أن صادرات قطاع مواد البناء بلغت خلال العام الماضي نحو 6 مليار و982 مليون دولار مقارنة بـ6 مليار و516 مليون دولار خلال عام 2021 محققة نسبة زيادة بلغت 7.1%، مشيرًا إلى أن صناعة مواد البناء تمثل إحدى الصناعات الاستراتيجية بالاقتصاد المصري حيث تعد مصر من أكبر الدول المنتجة لمعدات ومواد البناء بمنطقة الشرق الأوسط. 

وأشار وزير التجارة والصناعة إلى أنه تم التعاون والتنسيق بين المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات وهيئة المعارض وجهاز التمثيل التجاري لاستضافة بعثات تجارية من 11 دولة عربية وافريقية للاستفادة من الفرص التجارية المتاحة وتوفير احتياجاتها من المنتجات المختلفة لمواد البناء من دول كينيا وأوغندا وزامبيا ونيجيريا وغانا وجيبوتي والمغرب والجزائر والسعودية والأردن والعراق. 

وأضاف الوزير أن المعرضين يحظيان بمشاركة عدد كبير من الشركات التي تغطي كافة قطاعات مواد البناء والتشييد من الرخام والجرانيت والاسمنت والجبس والطوب والسيراميك والأدوات الصحية والدهانات ومنتجات كيماويات مواد البناء والمواد العازلة والأبواب والشبابيك والزجاج.