الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

هبوط البتكوين 11% في أسوأ أداء أسبوعي هذا العام بعد مكاسب 77% في 4 شهور

الأحد 14/مايو/2023 - 12:20 ص
أصول مصر


هوت عملة البتكوين بأكثر من 11% خلال الأسبوع الماضي لتنزل إلى ما يزيد قليلا عن 26 ألف دولار فى أسوأ أداء أسبوعي منذ بداية العام وحتى الآن بعد أن سجلت مكاسب بلغت 77% خلال الأربعة شهور الأولى من العام الجاري وقفزت فى أبريل الماضى لتتجاوز مستويات 30 ألف دولار لأول مرة منذ 10 أشهر فى أطول سلسلة مكاسب شهرية منذ عام 2021 وتمثل هذه المكاسب انتعاشا جزئيا بعد خسارة قطاع العملات المشفرة تريليونات الدولارات خلال العام الماضي عندما اتجهت البنوك المركزية العالمية لرفع أسعار الفائدة لمستويات قياسية.


انخفاض عملة البتكوين المشفرة 2.6% في جلسة الجمعة


وأنهت عملة البتكوين أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية تعاملات جلسة نهاية الأسبوع على انخفاض بلغ حوالى 2.6 % لتتراجع إلى ما يقرب من 26.2 ألف دولار بعد أن هوت لأقل مستوى منذ 17 مارس الماضي عندما هبطت إلى ما يزيد قليلا عن 25.8 ألف دولار خلال جلسة ذلك اليوم لتتكبد أكبر خسائر أسبوعية منذ 11 نوفمبر الماضي.


وذكرت وكالة بلومبرج أن عملة البتكوين المشفرة كانت كسبت 3% في تعاملات الثلاثاء 11 أبريل لتتجاوز 30 ألف دولار لأول مرة منذ 10 أشهر مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم الأميركية التي أعلنتها فى اليوم التالي.

وتعرضت عملة البتكوين لخسائر حادة خلال الأسبوع الماضي حيث يواجه سوق العملات المشفرة عدة مشاكل من بينها قلة السيولة النقدية والحملة التي تشنها الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة وكذلك المخاوف من حدوث ركود فى الاقتصاد الكلي على مستوى العالم. 


عملة البتكوين تتعرض لأخبار سلبية على مدار الأسبوع


وواجهت أيضا عملة البتكوين وغيرها من العملات  المشفرة عدد من الأخبار السلبية على مدار الأسبوع من بينها الإشاعات غير الصحيحة التي أفادت أن الحكومة الأمريكية تبيع حيازتها من البتكوين كما صرحت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين بإنه لا يزال هناك عدم يقين بخصوص السيولة النقدية اللازمة لسداد ديون الحكومة. 


ومع ذلك ستبقي جانيت يلين الكونجرس على علم بخصوص السيولة النقدية والتى قد تنفد في بداية يونيو المقبل وأنها ستلتقي الأسبوع المقبل مع كبار رجال البنوك في وول ستريت لبحث مشكلة سقف الديون حيث أن عدم رفع الكونجرس لسقف الدين البالغ 31.4 تريليون دولار سيؤدي إلى كارثة اقتصادية ومالية.
وتأثرت عملة البتكوين سلبا بتقارير حول أن عدد من صناع السوق الكبار يتجهون لخفض عملياتهم في سوق العملات المشفرة الأمريكية وبحالة عدم اليقين حول سقف الدين الأميركي وسياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البك المركزي الأمريكي).


ارتفاع عملة البتكوين المشفرة 59% منذ بداية العام 


وكانت عملة البتكوين المشفرة ارتفعت بحوالى  59% منذ بداية العام الجاري وحتى الآن ولكن الأسعار لا تزال متقلبة، وسط قلة السيولة غير أن بعض مراكز الأبحاث العالمية تتوقع أن تحقق عملة البتكوين المشفرة مكاسب بأكثر من 30% على مدار الأسابيع الأربعة المقبلة.
وتوقع بنك ستاندرد شارترد ارتفاع سعر عملة البتكوين المشفرة  بحوالي 20 ألف دولار أو ما يعادل 68 % افي حال عدم قدرة الحكومة الأمريكية عن سداد ديونها وإن أكبر العملات المشفرة فى العالم  قد تصل إلى 100 ألف دولار بحلول نهاية العام القادم.


وكان أحد المحللين  في بنك سيتي جروب توقع في نوفمبر من عام وباء فيروس كورونا أن سعر عملة البتكوين المشفرة  قد تقفز إلى 318 ألف دولار بنهاية عام 2022 إلا أنها أنهت العام الماضي على انخفاض بنحو 65% لتنزل إلى 16.5 ألف دولار.