السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

شعبة الدواجن: مصر تنتج 14 مليار بيضة سنويًّا

الثلاثاء 16/مايو/2023 - 02:05 ص
الدواجن
الدواجن

أشاد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، بقرار وزير الزراعة بالإفراج عن 308 آلاف طن أعلاف دفعة واحد بقيمة 134 مليون دولار.

وقال الزيني خلال مداخلة هاتفية أن الإفراج عن الأعلاف يساعد على انخفاض أسعار الدواجن ومنتجاتها، وستكون الأسعار في متناول أيدي المستهلكين.

ثروت الزيني: أسعار الدواجن في السوق مستقرة

وتابع: أسعار الدواجن في السوق مستقرة، وانخفضت خلال الأيام الماضية، مؤكدًا أن الدواجن هي بروتين في متناول أيدي الأسرة المصرية.

وأضاف الزيني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، يجب أن يكون هناك مضاعفة للإفراج عن الأعلاف، حيث نحتاج شهريا 650 ألف طن ذرة، بالإضافة إلى 250 ألف طن صويا، مشددًا على أهمية وجود مخزون استراتيجي من هذه الأعلاف لمدة شهرين على الأقل.

وتابع: هناك العديد من مربي الدواجن خرجوا من منظومة تربية الدواجن بسبب عدم قدرته على توفير الإعلاف، مؤكدًا أن هناك سعي من أجل إنتاج 24 مليار بيضة خلال 2030، وإنتاج مصر حاليا من البيض 14 مليار بيضة سنويا.

الزيني: طبق البيض حاليًّا سعره 85 جنيهًا في المزرعة

وأشار الزيني، إلى أن طبق البيض حاليا سعره 85 جنيه في المزرعة، والمربي يبيع بخسارة نظرا لتكلفة طبق البيض يحتاج نحو 6 كيلو من الأعلاف، مردفًا أن أسعار الدواجن في الأسواق حاليا تسجل 66 جنيه للكيلو.

واستطرد الزيني، أن مصر تمر بتحديات عصيبة، ولابد من وجود مبادرات للتخفيف العبء وتقليل الأسعار، بالإضافة إلى تحقيق فائض من الإنتاج لكي تتراجع الأسعار.