الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

سيريل رامافوزا بدعم زعماء أفارقة منهم رئيس مصر يقترح خطة لإنهاء الحرب الروسية

الثلاثاء 16/مايو/2023 - 06:07 م
أصول مصر


أعلن سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا اليوم الثلاثاء عن خطة مقترحة لإنهاء الصراع بين روسيا وأوكرانيا، المستمر منذ فبراير من العام الماضي وإن نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وافقا على استقبال بعثة من زعماء أفارقة، لبحث خطة سلام المقترحة لحل الحرب الدائرة بينهما منذ أكثر من 15 شهرا صراع وأن عدد من الرؤساء الأفارقة، من بينهم رؤساء مصر والسنغال وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا اطلعوا على الخطة التى تستهدف إنهاء غزو روسيا جارتها أوكرانيا.


ترحيب من الزعيمين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي لخطة رئيس جنوب إفريقيا


وذكرت وكالة سكاى نيوز أن سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا أكد خلال إفادة صحفية مقتضبة مع رئيس وزراء سنغافورة أن مناقشاته مع الزعيمين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي أظهرت استعدادهما لاستقبال الزعماء الأفارقة وإجراء مناقشة حول سبل إنهاء هذا الصراع المستمر والذى لا يعرف أحد متى سينتهي.


ويرى سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا أن فرص نجاح هذه هذا الخطة المقترحة ستتوقف على المناقشات التي سيجريها مع الزعيمين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي وأن التكهن بنتائجها أمر صعب.


دعم رؤساء أفارقة من بينهم رؤساء السنغال وأوغندا ومصر لخطة سيريل رامافوزا


وأوضح سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا أن أنتونيو جوتيريش الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة جرى إطلاعه على هذه الخطة التي يدعمها عدد من الرؤساء الأفارقة، من بينهم رؤساء السنغال وأوغندا ومصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا ولكن الولايات المتحدة وبريطانيا عبرتا عن دعم حذر للخطة.


ولم يكشف سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا عن تفاصيل الخطة علنا، لكن موقف أوكرانيا المعلن هو أن أي اتفاق سلام لا بد أن يرتكز على انسحاب جميع القوات الروسية من أراضيها.
وبدأت روسيا هجومها على أوكرانيا في فبراير من العام الماضي، ومن المتوقع أن تبدأ أوكرانيا هجوما مضادا قريبا في محاولة لاستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا وخصوصا أنها أعلنت اليوم الثلاثاء أنها أسقطت فى الساعات الأولى من صباح اليوم  6 صواريخ من طراز كينجال الروسية الأسرع من الصوت التى تفخر موسكو بأنها من أقوى الأسلحة الهجومية فى العالم.


سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا من أقرب حلفاء موسكو 


وتقول جنوب أفريقيا، التي تعد من أقرب حلفاء موسكو في القارة، إنها محايدة، وامتنعت عن التصويت على قرارات للأمم المتحدة تتعلق بالحرب كما رفضت جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي اتهامات من السفير الأميركي لديها بتحميل أسلحة على متن سفينة روسية، من قاعدة بحرية في كيب تاون في ديسمبر الماضي.
وأعلنت أوكرانيا اليوم لأول مرة أنها أسقطت هذا العدد الكبير من صواريخ كينجال أقوى الأسلحة الروسية والأسرع من الصوت فى ليلة واحدة وإذا صحت مزاعم حكومة كييف فإنها ستكون دليل على فعالية أنظمة الدفاع الجوي الغربية التى منحتها الحكومة الأمريكية مؤخرا  لمساعدة أوكرانيا فى حربها ضد روسيا.


ولكن وزارة الدفاع الروسية تنفي مزاعم إسقاط منظومة صواريخ باتريوت الأمريكية لصاروخ كينجال لأن خصائصه التكتيكية والتقنية والفريدة  تدحض صحة هذه الادعاءات وأكدت أن القوات المسلحة الروسية دمرت نظام الدفاع الجوي الأمريكي من طراز باتريوت في كييف بصاروخ كينجال الأسرع من الصوت.