السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الزراعة الروسية: نستهدف حصد 130 مليون طن قمح وتصدير 55 مليونًا

السبت 20/مايو/2023 - 10:30 م
تصدير الحبوب تحت
تصدير الحبوب تحت القصف

 

أعلنت أوكسانا لوت، النائبة الأولى لوزير الزراعة الروسي، إن بلادها تستهدف تصدير نحو 55 مليون طن من الحبوب، وحصد 130 مليون طن سنويًا كمتوسط، وذلك بحسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء.

 

تمديد اتفاق البحر الأسود لتصدير الحبوب الأوكرانية لمدة شهرين فقط

 

وتأتى تصريحات المسئولة الروسية بعد أيام قليلة من الإعلان عن تمديد اتفاق البحر الأسود لتصدير الحبوب الأوكرانية لمدة شهرين فقط، وهي الخطوة التي قالت وزارة الخارجية الروسية إنها تأتي لمساعدة البلدان المحتاجة.

وفي يوليو 2022 تم توقيع اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، وهو التفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا، عقب الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير من نفس العام، وتم تمديده في 19 مارس لمدة 60 يومًا بدلًا من 120 يومًا كما ينصّ الاتفاق الأصلي.

 

قال “لوت” إن موسكو تمكنت من تعزيز صادراتها من الحبوب على الرغم من رفض بعض الدول شراء الحبوب الروسية بسبب الصراع في أوكرانيا

 

وقال “لوت” إن موسكو تمكنت من تعزيز صادراتها من الحبوب على الرغم من رفض بعض الدول شراء الحبوب الروسية بسبب الصراع في أوكرانيا، وذكرت على هامش منتدى صناعي أمس الجمعة أنه "على الرغم من تراجع عدد الدول المشترية، فقد زاد حجم مبيعاتنا.. لا نهتم بعدد الدول، بل نهتم بالشراكات الجيدة.

 

صادرات روسيا من القمح تضاعفت تقريبًا خلال شهري يناير وفبراير

 

وكشفت بيانات شركة "لوجيستيك أو إس" فى وقت سابق، أن صادرات البلاد من القمح تضاعفت تقريبًا خلال شهري يناير وفبراير بالمقارنة مع السنة السابقة.

تصدر روسيا في الوقت الحالي نحو 80% من حبوبها إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشكل تركيا ومصر وإيران والسعودية والجزائر أكبر خمسة مشترين، بحسب إدوارد زيرنين رئيس اتحاد مصدري الحبوب الروسي.

 

وزير الزراعة: محصول الحبوب سيبلغ 123 مليون طن على الأقل في 2023

 

وكان دميتري باتروشيف، وزير الزراعة الروسى قد قال في وقت سابق هذا الأسبوع، إن محصول الحبوب سيبلغ 123 مليون طن على الأقل في 2023، بينما ستتراوح صادرات الحبوب الإجمالية بين 50 مليونا و55 مليون طن في موسم 2023-2024.