الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

باستثمارات 8.4 مليار دولار

«نيوم» تبدأ أكبر مشروع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر

الإثنين 22/مايو/2023 - 10:53 م
أصول مصر

كشفت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، عن إتمام مرحلة الإغلاق المالي لمشروع إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم بإجمالى استثمارات 8.4 مليار دولار، وذلك بعد توقيع مستندات مالية مع 23 مصرفًا وشركة استثمار محلية وإقليمية ودولية.

يجري بناء المصنع في مدينة "أوكساجون" ضمن منطقة "نيوم" في السعودية، وأبرمت الشركة أيضًا اتفاقية تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء مع شركة “إير برودكتس” بصفتها شركة المقاولات المسؤولة عن تنفيذ الأعمال وضمان تكامل الأنظمة على مستوى المصنع بشكل عام.

 

التمويل هو الأكبر من نوعه في إطار التمويل الأخضر

 

وأعلنت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر عن اعتماد شركة "إس آند بي غلوبال" للتصنيفات الائتمانية باعتبارها طرفًا ثانيًا مستقلًا يقدّم رأيًا موضوعيًا لهيكلية التمويل بدون حقّ الرجوع، تأكيدًا على التزام هذا المشروع بشروط القروض الخضراء، علمًا أنّ هذا التمويل هو الأكبر من نوعه في إطار التمويل الأخضر.

كما قامت شركة "إير برودكتس" بدورها بمنح عقود رئيسية لعدد من الشركاء في مجالي التكنولوجيا والبناء، وإضافة إلى ذلك، أبرمت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر اتفاقية حصرية لمدة 30 عامًا مع شركة "إير برودكتس" التي ستقوم بشراء كامل الأمونيا الخضراء التي سينتجها المصنع، وذلك في خطوة تهدف إلى اغتنام الفرص الاقتصادية المرتبطة بالطاقة المتجددة ضمن مختلف مراحل سلسلة القيمة.

 

شراكة متكافئة لتنفيذ مشروع مشترك بين «أكوا باور» و«إير برودكتس» و«نيوم»

 

ينتج مصنع الهيدروجين الضخم التابع لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، والذي هو عبارة عن شراكة متكافئة لتنفيذ مشروع مشترك بين "أكوا باور" و"إير برودكتس" و"نيوم"، ما يصل إلى 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي ستُستخدم بدورها لإنتاج ما يصل إلى 600 طن متري يوميًا من الهيدروجين الخالي من الكربون مع نهاية عام 2026، وذلك على شكل أمونيا خضراء كحل فعّال من حيث التكلفة لقطاعي النقل والصناعة على المستوى العالمي.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، الرئيس التنفيذي لنيوم، المهندس نظمي النصر، إن المشروع الأول من نوعه في العالم لإنتاج الهيدروجين على نطاق واسع، ويأتي ضمن خطوة نحو قيادة المساعي العالمية الرامية إلى التحوّل نحو الهيدروجين كمصدر للطاقة المتجدّدة. ومع الإعلان عن مرحلة الإغلاق المالي لهذا المشروع، سوف تتسارع بشكل ملحوظ وتيرة الأعمال التي يجري تنفيذها على الأرض لترجمة الطموح إلى واقع ملموس".

 

مرحلة الإغلاق المالي لأكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم مع 23 مصرفًا وشركة استثمارية

 

كما قال الرئيس التنفيذي لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، ديفيد إدموندسون: إن شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، بالتعاون مع شركائها الثلاثة "أكوا باور" و"إير برودكتس" و"نيوم"، حققوا إنجازًا إضافيًا على مستوى مشروعنا، وذلك بعد بلوغنا مرحلة الإغلاق المالي لأكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم مع 23 مصرفًا وشركة استثمارية.

كانت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في السعودية قد منحت في شهر يناير 2023 رخصة التشغيل الصناعي الأولى لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، في خطوة تسهم في تمهيد الطريق أمام قيادة المملكة لمساعي إنتاج الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم، في ظلّ ترسيخ مكانتها كدولة رائدة في قطاع الطاقة العالمي.