الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

أحمد الوصيف: الإعلان عن تفاصيل الاستفادة من مبادرة «السياحة» خلال أسبوعين

الثلاثاء 23/مايو/2023 - 04:58 م
 اتحاد الغرف السياحة
اتحاد الغرف السياحة

قال أحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحة ان تم الاتفاق مبدئيا علي أن يتم وضع حد ادني للتمويل الذي يحصل عليه أي مشروع أو مجموعة سياحية من مبادرة دعم السياحة التي أقرها المركزي ب10مليارات جنيه.

الأولوية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمناطق التي تحتاج إلى تنمية

واضاف أنه سيتم وضع أولوية للمشروعات السياحية في المناطق التي تحتاج نمو وأولية للمشروعات الصغيرة، والمتوسطة لمساعدتهم في تجديد منشأتهم، موضحا أنه في غضون أسبوعين سيتم وضع الاشتراطات اللازمة للاستفادة من المبادرة.

واشار الوصيف إلى أن زيادة الاعداد السياحية التي حدثت في الربع الأول، مشير الي أنه من المتوقع أن يصل أعداد السائحين خلال العام الحالي الي نحو 15.4مليون سائح.

 

واضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب الجمعية العمومية لغرفة المنشأت الفندقية أن متوسط الليالي السياحية يصل الي نحو ٩ الي ١٠. ليالي، ومتوسط الانفاق يصل الي 100،دولار يوميا.

وأشار الوصيف الي أن أكثر ما يؤرق العمل السياحي هي الرسوم. الجزائية التي يتم فرضها علي القطاع، مطالبا بأن يتم تطبيق القانون رقم ٨ لسنة 2022، والذي ينص علي أنه لا تفرض اي رسوم أو جزاءات دون موافقة وزارة السياحة ودون قانون.

وقال علاء عاقل، رئيس لجنة التسيير لغرفة المنشأت الفندقية أن عدد الغرف السياحية تحت الانشاء يصل الي 245الف غرفة وفقا للتخطيط العام لهيئة التنمية السياحية إذا التزم كل المستثمرين بتنفيذ نفس نسب التخطيط التي وضعتها هيئة التنمية السياحية، مشيرا الي أن عدد الغرف الفندقية الحالي في مصر يتراوح ما بين 205الف الي 214الف غرفة.

وأكد عقل أن هدف الدولة بتحقيق 30مليون سائح نحتاج الي ضعف العدد الحالي من الغرف الفندقية المتاحة، ميرا الي أن زيادة ارتفاع تكلفة الاراضي، وسعر البناء يزيد من التكلفة الاستثمارية، ويجعل العائد علي الاستثمار السياحي يحتاج وقت أطول.

وقال رئيس لجنة تيسير غرفة المنشآت أن الزيادة التي تشهدها الاعداد السياحية تدفع المنشآت السياحية الي زيادة اسعارها بأرقام اعلي من الحد الادنى للأسعار المعلن من وزارة السياحة.