الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

هبوط أسعار المنازل في بريطانيا بأسرع معدل لها منذ 14 عامًا

الجمعة 02/يونيو/2023 - 09:06 م
هبوط أسعار المنازل
هبوط أسعار المنازل في بريطانيا

هبطت اسعار المنازل فى بريطانيا خلال  شهر مايو  بأسرع وتيرة سنوية منذ عام 2009  اى منذ 14 عاما، وتراجعت اسعار الوحدات السكنيه من بدايه العام وحتى نهايه الشهر الماضي بنسبة 3.4%، حيث تأثر السوق العقارى  بصعود تكاليف الرهن.

واوضحت بيانات لبنك انجلترا المركزى هبوط معدلات قروض الرهن العقارى فى شهر أبريل لأدنى مستوياتها على الإطلاق،وحذر بنك "نيشن وايد " من أن المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة على الرهن العقاري يمكن أن يلحق الضرر بسوق الإسكان.

وارتفعت أسعار الرهن العقاري مؤخرًا وسط توقعات بأن بنك إنجلترا سيضطر إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى بسبب التضخم المرتفع،و يقول "نيشن وايد" إن "الرياح المعاكسة لسوق الإسكان يبدو أنها ستتعزز على المدى القريب".

أسعار المنازل انخفضت بنسبة 0.1% خلال شهر مايو وحده

وأوضح بنك "نيشن وايد "، إن أسعار المنازل انخفضت بنسبة 0.1% خلال شهر مايو وحده، وأصبح متوسط سعر المنزل في بريطانيا يبلغ حاليًا 260.736 جنيهًا استرلينيًا، أن متوسط الأسعار لا يزال أقل بنسبة 4% من ذروته في أغسطس 2022.

وسيكون الانخفاض في أسعار المنازل موضع ترحيب بشكل عام من قبل المشترين لأول مرة، الذين شاهدوا قيمة العقارات تستمر في الارتفاع في السنوات الأخيرة، حتى خلال فترة وباء كورونا.

ومع ذلك، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يعني أن تكاليف الرهن العقاري أصبحت الآن أعلى مما كان يخطط له كثير من الأشخاص الذين يتطلعون إلى دخول سوق الإسكان.

وأظهرت أرقام جديدة من بنك إنجلترا أن مبلغ ديون الرهن العقاري المقترض كان عند أدنى مستوى له على الإطلاق في أبريل الماضي، باستثناء الفترة منذ بداية جائحة كورنا، وبشكل عام سدد المقترضون 1.4 مليار جنيه إسترليني على قروضهم العقارية وهو أكثر مما أقرضته البنوك.

رفع أسعار الفائدة فوق مستواها الحالي البالغ 4.5% إلى 5.5%

فيما أظهرت الأرقام الرسمية الأسبوع الماضي أن معدل التضخم في بريطانيا -الذي يرسم ارتفاع الأسعار- قد تباطأ في أبريل الماضي بنسبة أقل من المتوقع إلى 8.7%، وقد أدى ذلك إلى توقع المحللين بأن يلجأ بنك إنجلترا مجددًا الى رفع أسعار الفائدة فوق مستواها الحالي البالغ 4.5% إلى 5.5% لمحاولة إبطاء ارتفاع الأسعار.

وقال روبرت جاردنر، كبير الاقتصاديين في "نيشن وايد" إنه "من المرجح أن تمارس أسعار الفائدة ضغطًا تصاعديًا متجددًا على معدلات الرهن العقاري".

وأضاف أن مجتمع البناء لم يكن يتوقع حدوث تراجع كبير في سوق الإسكان، وذلك بسبب أن "ظروف سوق العمل لا تزال قوية وتظهر ميزانيات الأسرة في حالة جيدة نسبيًا".

عدد مبيعات العقارات آخذ في الانخفاض

وأشارت الأرقام الأخيرة إلى أن عدد مبيعات العقارات آخذ في الانخفاض، ووفقًا لبيانات حكومية صدرت يوم الأربعاء الماضي فقد بلغ عدد المعاملات في أبريل 82 ألفًا و120، بانخفاض نسبته 25% عن العام السابق.