الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

الفريق أسامة ربيع: هيئة قناة السويس جاهزة دائمًا للتعامل مع الحالات الطارئة

الأحد 04/يونيو/2023 - 07:50 م
الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع "أرشيفية"

صرح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بأن ازدواج قناة السويس سهل عملية المرور في المجرى الملاحي خاصة في حالات الطوارئ، وأكد أن القناة جاهزة دائمًا للتعامل مع أي حالات طارئة.

وقال رئيس الهيئة، في مداخلة تليفزيونية، إن حركة الملاحة منتظمة بعد التعامل مع عطل بإحدى ناقلات البترول.

 

حركة الملاحة منتظمة 



وأشار إلى أن حركة الملاحة عادت إلى طبيعتها منذ الساعة العاشرة والنصف صباحًا في الاتجاهين، وأنه تم قطر السفينة التي عطلت إلى الجراج بالكيلومتر 17 ترقيم القناة، حتى يتم إصلاحها ثم تعود إلى خط سيرها الطبيعي.

وأضاف: الهيئة حققت أعلى عائد لها السنة الماضية بـ8 مليارات دولار، ومن المتوقع أن يكون عائد العام الحالي أكبر منه.

يبلغ طول ناقلة البترول "SEAVIGOUR" التي ترفع علم مالطا 274مترًا، وعرضها 48 مترًا، وحمولتها 82 ألف طن، ومن المقرر أن تستأنف السفينة عبورها بالقناة فور إصلاح العطل.

جدير بالذكر، أن حركة الملاحة بالقناة تشهد اليوم الأحد عبور 60 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية قدرها 3.5 مليون طن.

وفى وقت سابق صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن حركة الملاحة بالقناة منتظمة من الاتجاهين، حيث نجحت الجهود في التعامل السريع مع عطل فني في ماكينات ناقلة البترول " SEAVIGOUR" بإتمام رباط الناقلة بجراج الكم 17 ترقيم قناة بعد نجاح قطرها بواسطة قاطرات الهيئة.

التعامل مع الناقلة

 

وأوضح الفريق ربيع بأنه بمجرد الإبلاغ عن حدوث عطل في ماكينات الناقلة تم رباط السفينة والدفع على الفور بالقاطرات لتبدأ أعمال توصيل القاطرات بالسفينة وقطرها من مكان حدوث العطل بالكم ١٢ ترقيم قناة إلى الكم ١٧ ترقيم قناة ورباطها هناك وذلك بالتوازي مع جهود طاقم السفينة في إصلاح العطل الفني.


مواصفات الناقلة 


يبلغ طول الناقلة التي ترفع علم مالطا 274مترا، وعرضها 48 مترا، وحمولتها 82 ألف طن، ومن المقرر أن تستأنف السفينة عبورها بالقناة فور إصلاح العطل.


جاهزية القناة للتعامل مع الطوارىء

وأكد الفريق ربيع على جاهزية هيئة قناة السويس للتعامل مع حالات الطوارئ المحتملة من خلال منظومة متكاملة تزخر بكفاءات ملاحية وخبرات متراكمة في أعمال الإنقاذ البحري ووحدات بحرية متخصصة في أعمال الإنقاذ البحري والتأمين الملاحي ومكافحة التلوث. 


جدير بالإشارة، أن حركة الملاحة بالقناة تشهد اليوم الأحد عبور 60 سفينة من الاتجاهين، بإجمالي حمولات صافية قدرها  3.5 مليون طن.