الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تباطؤ الطلب يهدد قطاع الخدمات الأمريكي بالانكماش

الأربعاء 07/يونيو/2023 - 02:40 ص
أصول مصر

 

تراجع مقياس الخدمات العام الصادر عن معهد إدارة التوريد بالولايات المتحدة إلى 50.3 نقطة في مايو، مسجلًا أضعف مستوياته هذا العام من 51.9 في أبريل، وفقًا للبيانات الصادرة يوم الاثنين. 

وجاءت قراءة الشهر الماضي أعلى من مستوى 50 الذي يفصل بين النمو والانكماش، وفي ذات الوقت أضعف من جميع التقديرات في استطلاع بلومبرج للاقتصاديين.

وانخفض مؤشر نشاط الأعمال الذي يوازي مؤشر إنتاج المصانع الصادر عن معهد إدارة التوريد للشهر الرابع إلى أدنى مستوياته في 3 سنوات عند 51.5 في ظل ضعف الطلبيات، ويشير الانخفاض إلى أن مزودي الخدمات يعانون تباطؤًا في الطلب.

ومقياس الطلبات الجديدة يُعتبر مؤشرًا على النشاط المستقبلي، وتراجع إلى 52.9 من 56.1 في الشهر السابق، وسمح هذا الهدوء لمقدمي الخدمات بتخفيض الأعمال المتراكمة، حيث تقلص مؤشر الطلبات قيد التنفيذ الصادر عن معهد إدارة التوريد بأسرع وتيرة منذ 14 عامًا.

وقال أنتوني نيفيس، رئيس مجلس إدارة لجنة مسح أعمال الخدمات بمعهد إدارة التمويل في بيان: "أغلب المشاركين بالاستبيان أشاروا إلى أن ظروف الأعمال مستقرة حاليًا، لكن هناك مخاوف تتعلق بتباطؤ الاقتصاد".

وسجلت 11 صناعة نموًا الشهر الماضي، بقيادة خدمات الإقامة والطعام، بينما انخفضت أعمال سبع قطاعات.

 

ارتفاع أسعار الفائدة وشروط الائتمان الأكثر تشديدًا

 

ويساعد هدوء الطلب، على خلفية ارتفاع أسعار الفائدة وشروط الائتمان الأكثر تشديدًا، في تقليل الضغوط التضخمية، انخفض مقياس معهد إدارة التوريد للأسعار المدفوعة للمدخلات بأكثر من 3 نقاط إلى 56.2 في مايو، ليقترب إلى مستويات ما قبل الجائحة.

 

أطول فترة ممتدة من انكماش النشاط منذ 2009

 

ويأتي المسح بعد استطلاع معهد إدارة التوريد للتصنيع، والذي أظهر أطول فترة ممتدة من انكماش النشاط منذ 2009، ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع مخزونات الخدمات بقوة، بجانب تلميح مقدمي الخدمات إلى أنها مرتفعة للغاية، ترجح مزيدًا من الضعف في إنتاج المصانع.

وارتفع مقياس معهد إدارة التوريد لمخزونات الخدمات إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من عامين، في حين قفز مقياس منفصل للتوجهات حول مستويات المخزون إلى أعلى مستوى منذ أبريل 2020.

وانخفض مؤشر معهد إدارة التوريد للتوظيف في الخدمات إلى 49.2، مسجلًا أدنى مستوى منذ أكتوبر، وبينما يشير المؤشر إلى تباطؤ التوظيف، أظهرت البيانات الحكومية الأسبوع الماضي زيادة كشوف الأجور بأقوى من المتوقع بشهر مايو.