الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

إنتاج الطاقة المتجددة في مصر يقفز 12.5% خلال 3 أشهر

السبت 17/يونيو/2023 - 06:51 م
أصول مصر

شهد إنتاج الطاقة المتجددة في مصر ارتفاعًا ملحوظًا يصل إلى 12.5% خلال الربع الثالث من العام المالي (2022-2023)، خلال 3 أشهر بداية من شهر يناير وحتى 31 مارس.

ارتفاع إنتاج الطاقة الكهرومائية بنسبة 9%.. والشمس والرياح 12.5%

وأوضحت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر أن مؤشرات الأعمال في سوق الطاقة المتجددة تقدمت خلال الربع الثالث من العام المالي.

انخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو مليونين و304 أطنان

وانخفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو مليونين و304 أطنان نتيجة لارتفاع إنتاج الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى توفير الوقود بكميات بلغت 909 آلاف طن من النفط المكافئ، وذلك يعطي الدولة مزيدًا من الدعم لمكافحة تبعات تغير المناخ.

الطاقة الكهرومائية

وشهد إنتاج الطاقة الكهرومائية أيضًا ارتفاعًا ملحوظًا مقارنة بالعام الماضي، حيث قفز بنسبة 9%.

الطاقة الكهربائية

وحقق إنتاج الطاقة المتجددة في مصر قفزة كبيرة في توليد الكهرباء خلال السنوات الـ 8 الماضية، لا سيما مع توجُّه القاهرة إلى تنفيذ كثير من المشروعات بالشراكة مع الشركات العربية والعالمية.

وكشف تقرير لمجلس الوزراء المصري تَمكُّن البلاد من إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، من خلال تحقيق احتياطي تجاوز 13 ألف ميجاوات في 2022، مقارنة بعجز قيمته 6 آلاف ميجاوات في عام 2014.

طاقتا الشمس والرياح

توليد نحو 22 جيجاوات/ساعة من مشروعات الوقود الحيوي

وارتفع إنتاج طاقتي الشمس والرياح بنحو 12.5%، كما تمكنت مصر من توليد نحو 22 جيجاوات/ساعة من مشروعات الوقود الحيوي.

الهيدروجين الأخضر

تعد مصر أول دولة إفريقية تنتج الهيدروجين الأخضر، حيث انطلقت المرحلة التجريبية الأولى لمصنع الهيدروجين الأخضر بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ميجاوات، وذلك بالمنطقة الصناعية في العين السخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ويهدف مصنع الهيدروجين الأخضر إلى إنتاج 15 ألف طن، بصفة مادة وسيطة، تمهيدًا لإنتاج نحو 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًّا.

وأكدت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر أن عمليات الاستيراد تُبرز الدور المتزايد لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر بتلبية جانب من الطلب على الكهرباء في القطاعات المختلفة، كما تعكس ما تحقَّق بشأن تعزيز استعمالاتها والتزامها بتحقيق أهداف الطاقة المتجددة وتحسين جودة الحياة.

واستوردت مصر خلال الربع الثالث من العام المالي (2022-2023) العديد من مهمات الطاقة المتجددة، بما فيها مستلزمات محطة طاقة الرياح في خليج السويس، ومهمات الخلايا الشمسية.

وهذا الارتفاع الكبير في إنتاج الطاقة المتجددة في مصر يتماشى مع إستراتيجية قطاع الكهرباء الهادفة إلى تنويع مصادر الطاقة، والتوسع في استعمال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومختلف المصادر المتجددة، وترشيد استعمال الموارد الطبيعية، حيث تتضمن الإستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة محاور للوصول إلى تحقيق هدف رفع إنتاج الطاقة المتجددة في مصر من مختلف المصادر إلى أكثر من 42% بحلول عام 2035، ومع ذلك تعمل الدولة على تحديث هذه الإستراتيجية حتى عام 2040.