الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

توقيع اتفاقيات بأكثر من 10 مليارات دولار في اليوم الأول من مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين

الإثنين 12/يونيو/2023 - 04:31 ص
أصول مصر

شهد اليوم الأول من مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين العاشر الذي تستضيفه السعودية، توقيع اتفاقيات استثمار بقيمة تزيد عن 10 مليارات دولار.

مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين 

هذا وتشمل تلك الاستثمارات 30 اتفاقية وصفقة في عدد من القطاعات بما في ذلك التكنولوجيا.

هذا بالإضافة إلى مصادر الطاقة المتجددة، والزراعة، والعقارات، والمعادن، وسلاسل التوريد، والسياحة، والرعاية الصحية. 

ومن بين أبرز الاتفاقات صفقة بقيمة 533 مليون دولار بين شركة أمار الأولى ومجموعة زهونغهوان الدولية (هونغ كونغ) المحدودة لإنشاء مصنعٍ لمعالجة الحديد الخام، وتصنيع كريات الحديد لمعامل الصهر في المملكة.

500 مليون دولار

كما وقعت اتفاقية بقيمة 500 مليون دولار بين مجموعة ASK وشركة التعدين والجيولوجيا الوطنية الصينية لتطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل مشروعٍ لتعدين النحاس في منطقة الدرع العربي.

هذا وشهدت أعمال اليوم الأول التوقيع على اتفاقية إطارية بقيمة 266 مليون دولار بين شركة مباني الصفوة المحدودة وشركة مجموعة غيزهوبا للهندسة الدولية المحدودة، ومؤسسة توب العربية للهندسة الدولية المحدودة لتشييد المباني المتقدمة في السعودية.

كما وشهد المؤتمر توقيع عددٍ من الاتفاقيات بين القطاعين العام والخاص، أبرزها اتفاقية بقيمة 5.6 مليار دولار (21 مليار ريال) بين وزارة الاستثمار وشركة هيومان هورايزونز الصينية، المختصة بتطوير تقنيات القيادة الذاتية.

هذا فضلا عن تصنيع المركبات الكهربائية تحت العلامة التجارية HiPhi، لإنشاء مشروع مشترك لأبحاث تطوير وتصنيع وبيع المركبات

كما تم التوقيع على اتفاقية بقيمة 266 مليون دولار بين وزارة الاستثمار وشركة هيبوبي للتكنولوجيا المحدودة، مطور برمجيات الأندرويد في هونغ كونغ، لتطوير تطبيقاتٍ في مجال السياحة، وعدد من التطبيقات الأخرى، فيما بلغ إجمالي عدد المشاركين أكثر من 3500 من قادة الأعمال والمبتكرين وصناع القرار من أكثر من 26 دولة.

يشار إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر للصين في أسواق العالم العربي بلغ 23 مليار دولار في 2021، منها 3.5 مليارات دولار في المملكة العربية السعودية.