الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«التصديري للحاصلات الزراعية» يتوقع تحقيق 3 مليارات دولار بنهاية الموسم

الإثنين 12/يونيو/2023 - 06:14 م
الحاصلات الزراعية
الحاصلات الزراعية

يتوقع المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ارتفاع قيمة صادرات الموسم الحالي - سبتمبر2022-أغسطس2023 إلى نحو 3 مليارات دولار، مقارنة مع نحو 2.7 مليار دولار خلال الموسم الماضي.

وأوضح عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس خلال المؤتمر السنوي الثاني الذى نظمته غرفة الصناعات الغذائية تحت عنوان رؤية الصناعة لزيادة الصادرات المصرية، أنه من المتوقع ارتفاع الكميات المصدرة خلال الموسم الحالي بنحو مليون طن لتسجل 5.2 مليون طن خلال الموسم الحالي مقارنة مع 4.2 مليون طن.

 

إجمالي مساهمة القطاع الزراعي

 

وقال عبد الحميد الدمرداش، إن إجمالي مساهمة القطاع الزراعي (حاصلات زراعية-صناعات غذائية ) بلغت نحو 11% من اجمالي الناتج المحلي الاجمالي بما يتراوح من 800 الى 900 مليار جنيه.

كما أكد أن حجم صادرات القطاع الزراعي (الحاصلات الزراعية-الصناعات الغذائية ) بلغ خلال العام الماضي نحو 7 مليارات دولار اي بنحو22 % من إجمالي صادرات مصر غير نفطية.

ولفت الى أن الحكومة قامت باتخاذ إجراءات غير مسبوقة لدعم النشاط الزراعي من خلال معالجة وتحلية المياه والصوب الزراعية منوها بأن أهم تلك الاجراءات مشروع استصلاح 3.5 مليون فدان والتى تمثل 35% من الرقعة الزراعية الأمر الذى سيعمل على تقليل الفجوة في استيراد الغذاء وكذلك زيادة الصادرات.

 

زيادة الترويج للتصنيع الزراعي

 

وطالب عبد الحميد الدمرداش الدولة بكافة أجهزتها المختلفة بالعمل على زيادة الترويج للتصنيع الزراعي، مشيرًا إلى أهمية اعطاء حوافز واضحة لجذب استثمارات أجنبية مباشرة في هذا القطاع.

وأكد أن المجلس يعمل بالتعاون مع وزارة النقل والجانب الإيطالي على مشروع توفيرمركب نقل سريع لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف من مصر الى دول اوروبا خلال 6 ايام والذي سيمثل نقلة كبيرة في الصادرات الزراعية المصرية منوها أنه يمكن خلال العامين المقبلين طلب دعم من صندوق تنمية الصادرات لدعم المشروع.

 

تصدير البصل إلى الصين

 

وفى وقت سابق، قال رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عبد الحميد الدمرداش، إن  أغلب الدول الآسيوية بعيدة، لذلك فإن المحاصيل لابد أن تتحمل فترات شحن طويلة، لافتا إلى أنه جارٍ فتح تصدير البصل إلى الصين، وتصدير الموالح إلى السوق في تايلاند.

وأوضح رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أنه جارٍ فتح أسواق بعض الدول لعدد من المحاصيل، بالتعاون مع الحجر الزراعي المصري، وذلك في إطار استراتيجية لزيادة الصادرات، خاصة للدول الآسيوية ودول أمريكا اللاتينية.

وأضاف الدمرداش: "نسعى لفتح سوق فيتنام لتصدير العنب، وكذلك تصدير البطاطس والعنب إلى سوق الفلبين".

وحول مفاوضات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ووزارة النقل مع الجانب الإيطالي لتوفير خط ملاحي لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف إلى دول أوروبا، قال عبد الحميد الدمرداش إن المفاوضات جارية، متوقعا الانتهاء منها خلال 5 شهور، مشيرًا إلى أنه سيتم توفير مركب يضم 200 شاحنة نقل (تريلا) تقوم بنقل السلع من المزارع إلى الميناء، لافتا إلى أنه تم تطبيق الفكرة في عام 2008 وحققا نجاحا كبيرا.