الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تفاؤل حذر بشأن وقف حملة الفيدرالي التقشفية يدفع أسهم «وول ستريت» إلى الارتفاع

الأربعاء 14/يونيو/2023 - 05:30 ص
بورصة وول ستريت
بورصة وول ستريت

ارتفعت أسعار الأسهم ببورصة وول ستريت، عقب  تباطؤ معدل التضخم في الولايات المتحدة بما يدعم التكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيوقف حملته التقشفية.

ولا يراهن المستثمرين بشكل كامل على أن البنك المركزي الأمريكى انتهى من حملة رفع أسعار الفائدة، فما يزال المستثمرون في عقود المقايضة يرون احتمالات زيادة أسعار الفائدة في يوليو المقبل، رغم أنهم خفضوا احتمال زيادتها في يونيو إلى 10% فقط، وعند بعض أكبر مدراء الصناديق النقدية في العالم سوف يستمر البنك المركزي في تبني موقف متشدد حتى وإن لم يرفع الفائدة هذا الأسبوع.

 

رفع أسعار الفائدة

 

وتنتظر تيفاني ويلدينج بشركة "باسيفيك إنفستمنت مانجمنت" أن يلمح الاحتياطي الفيدرالي إلى أن الأسواق لا ينبغي أن تفسر توقفه المحتمل عن رفع الفائدة على أنه نهاية سياسة التقشف النقدي.

بينما تتوقع أليكساندرا ويلسون - إليزوندو من شركة  جولدمان ساكس أسيت مانجمنت، وقفة ذات طابع تقشفي لأن معدل تراجع التضخم ما يزال غير متوافق مع معدل التضخم الذي يستهدفه الاحتياطي الفيدرالي عند 2%.

 

رسالة واضحة

 

وفي نفس الوقت يراهن مكتب رئيس شؤون الاستثمار في بنك يو بي إس على أن مسؤولي البنك المركزي سيوجهون "رسالة واضحة" ترجح زيادة واحدة في أسعار الفائدة على الأقل في اجتماع لاحق.

من جانبه قال جيمس آثي، مدير الاستثمار في شركة “أبردين” لإدارة الأصول، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي لديه فرصة مريحة لوقف دورة رفع أسعار الفائدة في يونيو، بشرط أن يكون هناك بيان قوي عن نيته رفع أسعار الفائدة مرة أخرى إذا لزم الأمر.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة قصيرة الأجل إلى أعلى مستوياتها منذ مارس، وسط تراجع التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة هذا العام، كما ارتفع عائد سندات الخزانة لأجل عامين، والتي تتسم بحساسية خاصة لإجراءات السياسة النقدية الوشيكة، بمقدار 10 نقاط أساس إلى 4.68%.

 

ستاندرد آند بورز 500

 

ارتفع أيضاص مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" لليوم الرابع على التوالي – في أطول سلسلة مكاسب له منذ أوائل شهر أبريل - واقترب من مستوى 4400 نقطة. وانخفض "مقياس الخوف" في وول ستريت - مؤشر التقلب (Cboe) - إلى ما دون 15 نقطة، وذلك مقارنة بمتوسط 23 نقطة لهذا المؤشر في العام الماضي.

 

مؤشر الأسهم الأميركية

 

يقول إيان لينجن من شركة “بي إم أو كابيتال ماركتس”، إنه سيترقب أي تعليقات من جيروم باول فيما يتعلق بالاختراق الأخير في مؤشر الأسهم الأميركية الذي وصل إلى أعلى مستوى له منذ أبريل 2022.

وفي ديسمبر الماضي سلط رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الضوء على أهمية استمرار الأوضاع المالية في أن تعكس قيود السياسة النقدية التي تقر بهدف ترويض معدل التضخم.

وكتب لينجن في مذكرة للعملاء: نتوقع أن يكون أداء الأصول الخطرة قضية يناقشها بنك الاحتياطي الفيدرالي. فقد بدأ مؤشر التقلب في الاستقرار عند أقل من 15 نقطة، مما ساهم أيضا في تخفيف الشروط المالية بوجه عام.

يضاف إلى ذلك أن قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة، سوف يتركز اهتمام المستثمرين على ما يسمى بمخطط النقاط الفصلي للبنك المركزي في ملخص التوقعات الاقتصادية.

وأوضح رئيس مكتب شؤون الاستثمار في بنك “يو بي إس”، أإن زيادة (النقاط) لكل من عامي 2023 و2024 سيشير إلى نية ترك أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، مع منح الحمائم في لجنة السوق المفتوحة بضعة أسابيع أخرى لإثبات أن الضغوط التضخمية تتضاءل".

 

انتعشت أسعار النفط بما يزيد على 3% من أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر

 

وتباطأ مؤشر أسعار المستهلك ومؤشر أسعار المستهلك الأساسي - الذي يستثني الغذاء والطاقة - على أساس سنوي. ومع ذلك، استمر مقياس رئيسي للأسعار يراقبه بنك الاحتياطي الفيدرالي عن كثب في الارتفاع بوتيرة مثيرة للقلق.

وعلى صعيد آخر، انتعشت أسعار النفط بما يزيد على 3% من أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر، حيث تدرس الصين إجراءات تحفيزية لتنشيط ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وتجاوزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 69 دولارا للبرميل بعد ثلاث جلسات من الخسائر.