الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

المدير العام للشركة فى حواره لـ «أصول مصر»: كيف ظلت سوديك خيار «الربحية والحياة الفاخرة» للعملاء والمساهمين على مدار 26 عامًا

الأربعاء 21/يونيو/2023 - 11:46 ص
المدير العام لسوديك
المدير العام لسوديك فى حواره مع أصول مصر

على مدار 26 عامًا حافظت شركة السادس من أكتوبر للتنمية " سوديك " على ثقة عملاءها ومساهميها فى  تحقيق أعلى العوائد والارباح لتظل واحدة من الشركات العقارية الأكثر نموًا فى السوق المصرية رغم التحديات، لتصبح الواجهة الأمثل لتحقيق أرباح للمساهمين والعملاء. 

الإدارة القوية والحوكمة والشفافية  والحرص على المصداقية والجودة عوامل ميزت الشركة 

ولم يأتى النجاح المتواصل والنمو المتزايد لشركة " سوديك " من فراغ، بل جاء نتيجة الإدارة القوية واتباع أعلى معايير الحوكمة والنظام والحرص الدائم على المصداقية وتنفيذ مشروعات بأعلى مستوي من الجودة وكذلك الحفاظ على ثقة العملاء، ونتيجة لكل تلك العوامل لفتت " سوديك " أنظار الكيانات الاجنبية الكبري لتتم خطوة الاستحواذ علي أغلب اسهمها من قبل شركة " الدار العقارية " التى تعد واحدة من أكبر الشركات فى الامارات والوطن العربي. 

المدير العام  لسوديك فى حواره مع أصول مصر

نمتلك خبرات تطوير المدن " البكر " وخلق قيمة مضافة 

وحاورت " أصول مصر " المدير العام لشركة " سوديك " أيمن عامر، حول رؤي الشركة خلال الفترة المقبلة وأسس الحفاظ على مكانتها فى السوق. 

وقال أيمن عامر أن الحوكمة والإعتماد على العمل الجماعي والشفافية والإدارة القوية التى لاتعتمد على أشخاص او عائلات اهم مايميز " سوديك " على مدار 26 عامًا كما أن الشركة مدرجة بالبورصة المصرية منذ عام 1996 وهو ماجعلها تحافظ بصورة أكبر على الشفافية، وبالتالي فإن السياسات والمنتجات والحفاظ على الجودة جعل " سوديك " براند قوي يضاهى الشركات العالمية ومن المستهدف بعد أستحواذ كيان قوي مثل شركة " الدار الإماراتية " أن تستمر سوديك فى التوسع والتميز. 

استحواذ الدار  والمهنجية الجديدة ستجعل  "سوديك " منافسًا قويًا للشركات العالمية   

وأوضح انه على مدار الـ 18 شهرًا الماضية بعد خطوة استحواذ " الدار " أصبح هناك تطورًا ملحوظًا للافضل فى استراتيجية الشركة والنظام المتبع وسيستمر ذلك التحسن الى أن تصبح " سوديك " منافسًا قويًا للشركات العالمية   متعددة الجنسيات.

ولفت الى ان الخبرات الكبري لشركة " الدار " تضيف للسوق المصرية.

وتمتلك سوديك خبرات تطوير المدن البكر وساهمت جميع مشروعاتها فى تحقيق قيم مضافة لكل منطقة ". 

المدير العام  لسوديك فى حواره مع أصول مصر

وحدات بـ " الجريا" حققت  عائد يعادل 900 %  فى 10 سنوات 

وتأتى واحدة من أهم نقاط تميز " سوديك " القدرة على تحقيق أعلى العوائد الاستثمارية لعملائها ويرجع ذلك بحسب المدير العام للشركة الى الاهتمام بالجودة وتوفير اعلى مستوي من خدمات مابعد البيع والتطوير الدائم فى المشروعات المسلمة. 

وتابع أيمن عامر " على سبيل المثال حققت وحدات بـ " الجريا" الشيخ زايد عائد يعادل 900%  فى 10 سنوات فالوحدة التى بيعت بـ 4 ملايين جنيه أصبح سعرها الان 40 مليون جنيه "

النمو والتوسع 

الخطة التوسعية تشمل اما  الاستحواذ على شركات كبري او  الحصول على اراضى جديدة 

وأضاف أن " سوديك " تتبنى خطط توسعية تعتمد على عدة محاور أما الاستحواذ على شركات كبري ذات محفظة اراضى وسمعة قوية فى السوق وهو ماظهر فى العروض التى تم التقدم بها للاستحواذ على بعض الكيانات وتم ارجاء تلك الملفات فى الوقت الحاضر، والمحور الأخر هو الحصول على اراضى جديدة وزيادة حجم المحفظة الحالية. 

التنمية السريعة لمحفظة الاراضى سمة لـ " سوديك "  

وأوضح أن اهم مايميز " سوديك " هو الحرص الدائم على تنمية محفظة الاراضى بصورة سريعة فجميع المساحات المملوكة للشركة قيد التنمية حاليًا وبمجرد الحصول على قطعة ارض جديدة تبدأ الشركة فى انهاء الاجراءات والتنمية فورًا. 

المساحة المستهدفة فى اى قطعة ارض لاتقل عن 500 فدانًا 

وأكد أيمن عامر على حرص " سوديك " الدائم على بحث الفرص الاستثمارية بالسوق المصري ولاتتوقف عن الدراسة وبمجرد ظهور فرصة مناسبة يتم أتخاذ اجراءات التوسع، متابعًا " طالمًا توافرت الأرض ذات المساحة المناسبة مع اهداف الشركة وبسعر ومدة تنفيذ مناسبة يتم اتخاذ قرار الإستثمار فورًا ". 
واشار الى  أن المساحة المستهدفة من شركة سوديك فى أى مشروع فى الفترة الحالية لاتقل عن 500 فدانًا.

المدير العام  لسوديك فى حواره مع أصول مصر

محفظة الاراضى أصبحت 16.7 مليون متر بعد أضافة 180 فدانًا بالساحل الشمالي 

وكشف المدير العام لشركة " سوديك " عن دراسة الشركة حاليًا العديد من الفرص الاستثمارية وتستهدف التوسع فى شرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي. 
وأشار الى ان محفظة اراضي " سوديك " الحالية أصبحت تعادل 16.7 مليون متر بعد أضافة 180 فدانًا بالساحل الشمالي حصلت عليهم مؤخرًا. 

الساحل الشمالي

طرح أعمال تنفيذ جديدة على شركات المقاولات  بمشروع " سيزار " العام الجاري

وقال المدير العام لشركة  " سوديك "  أيمن عامر أن الشركة تستهدف  طرح أعمال تنفيذ جديدة على شركات المقاولات  بمشروع " سيزار " الساحل الشمالي خلال العام الجاري. 

ندرس ونستهدف الحصول على اراضى بالساحل الشمالي وشرق وغرب القاهرة 

وأضاف  أن شركة طابروك للتعمير التابعة لـ" سوديك " سددت دفعة جدية الحجز  ووقعت  محضر التفاوض مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للاستحواذ على قطعة ارض  بمساحة 180 فدانًا تعد أمتدادًا لمشروع الشركة " سيزار " الساحل الشمالي متابعًا " نترقب صياغة العقد النهائي ".   

وأطلقت " سوديك " مشروع سيزار عام 2015 كأول مشروع ساحلى في قلب منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالى، ويتمتع بواجهة ساحلية  يصل طولها إلى 1.4 كم. ومنذ إطلاق المشروع وحتى الآن، قامت سوديك بتسليم أكثر من 350 وحدة في مشروع سيزار. 

ويقوم بتصميم المخطط العام للمشروع المكتب العالمى DLR Group لتعكس المرحلة الجديدة نفس المزايا والقيم والمكانة المتميزة التي يتمتع بها مشروع «سيزار» في الساحل الشمالى، بما في ذلك توفير وحدات ذات مساحات متميزة داخل مشروع منخفض الكثافة والارتفاعات.

وتتخطي  التكلفة الاستثمارية للمشروع 10 مليارات جنيه على مدار الأربع سنوات القادمة.

مبيعات " June " تخطت 50 %  ونسبة التنفيذ تجاوزت 20 % وبدء التسليم 2025

وأوضح عامر أن شركة سوديك تقدم عبر مشروعي " سيزار " و" June " بالساحل الشمالي تنوعًا من الوحدات الساحلية يناسب أكبر شريحة من العملاء حيث يضم الاول فيلات فاخرة كبيرة المساحة تري البحر من جميع الاتجاهات اما الثاني فيشمل توليفة متنوعة من الوحدات من الشاليهات والفيلات المنفصلة.
وأشار الى ان مبيعات " June " تخطت 50 %  ونسبة التنفيذ تجاوزت 20 % وهي نسبة تعكس الانشاءات السريعة فى المشروع خاصة وأن أول موعد للتسليمات بالمشروع فى 2025. 

المدير العام  لسوديك فى حواره مع أصول مصر

العاصمة الإدارية 

لدينا اهتمام بالعاصمة الإدارية واذا توافرت المساحة والمدة الزمنية المناسبة سندخل فورًا  

وأكد المدير العام لشركة " سوديك " على أهتمام الشركة بالعاصمة الإدارية والحصول عىلى فرصة استثمارية بها باعتبارها واحدة من المشاريع القومية التى تتمتع بموقع مميز وببنية أساسية على أحدث وأعلى مستوي ومعدلات نمو مرتفعة. 

وأضاف ان الشركة أن وجدت المساحة المستهدفة التى لاتقل عن 500 فدان والمدة الزمنية المناسبة لتنمية تلك المساحة ستدخل فورًا للاستثمار بالعاصمة. 

غرب القاهرة

وتعد شركة " سوديك " من أبرز مطوري مدينة الشيخ زايد ومن أكثر الشركات امتلاكًا لمحفظة اراضى بها، وتستكمل تلك المسيرة بكونها أول مطور يحصل على اراضى ويبدأ فى تنمية مدينة الشيخ زايد الجديدة، بل وكانت الحملة التسويقية التى أطلقتها الشركة سببًا فى تغيير اسم المدينة الجديدة من " أمتداد الشيخ زايد " الى " الشيخ زايد الجديدة ". 

وقال مدير عام شركة " سوديك " أن نموذج الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية  فى ارض مدينة الشيخ زايد الجديدة النموذج المثالي حيث يتم تطوير المشروع مساحة 464 فدانًا على 10 سنوات وهو أمر يضمن التنمية والتنفيذ بأعلى مستوي من الجودة.  د

ووفقا ً لعقد الشراكة تحصل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على إجمالي مدفوعات بقيمة 14.2 مليار جنيه على مدار 11 عامًا منهم أقساط ثابتة بقيمة 8.5 مليار جنيه، بالإضافة إلى 15% من قيمة المتحصلات السنوية.

واضاف ان سعر متر الارض فى اخر تقييم وفقًا للقيمة الحالية 2300 جنيه.

وأوضح ان الموقع الجديد لمشروع الشركة بالشيخ زايد الجديدة  والذى  تم تغييره  لمرور مشروع القطار بالموقع القديم، أكثر جاذبية حيث يتمتع بـ 3 نواصي على طرق رئيسية وخدمات بما يزيد من القيمة المضافة للمشروع. 

كارميل حقق 2.2 مليار جنيه  خلال 3 ايام من طرح وحدات جديدة به مارس الماضي 

واعادت" سوديك"  إطلاق مشروع كارميل والذى يعد واحدا من ثلاثة مشروعات تخطط سوديك لإنشائها على مساحة الـ464 فدان بالشيخ زايد، ويضم مخطط كارميل عددا من الوحدات السكنية والفيلات الفاخرة مستوحى تصميمها من إطلالة متميزة على شواطىء ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وكانت " سوديك " أطلقت  المرحلة الأولى من مشروع كارميل فى عام 2020، ثم تقرر إرجائه بسبب تعديلات على موقع الأرض. 

وكشف المدير العام لشركة سوديك عن تحقيق المشروع مبيعات حوالى 2.2 مليار جنيه فى 3 أيام من طرحه فى مارس الماضي. 

العمالة

وكشف المدير العام لشركة " سوديك " عن أن الشركة  على مدار فترة عملها بالسوق وظفت الآلآف من الايادي العاملة بصورة مباشرة وغير مباشرة وحرصت على الحفاظ على عمالتها ورفع كفاءتهم بصورة مستمرة وهو ماجعلها فى تميز مستمر. 

ويبلغ عدد  العمالة المباشرة داخل شركة " سوديك "  4055  عامل،وعدد العمالة الغير مباشرة بمشروعات الشركة يتخطي 5000 عامل. 

ايقاف البيع

اوقفنا مبيعات فى الفترة من 15 نوفمبر 2022 حتى 15 فبراير 2023 لدراسة الاوضاع 

وأشار الى ان الشركة كانت من الشركات القليلة التى قامت بايقاف البيع فى السوق لمدة 4 شهور وتحديدًا من 15 نوفمبر2022 وحتى 15 فبراير 2023 وذلك لاجراء دراسات قوية لمعرفة اتجاهات السوق فى ظل الارتفاعات المستمرة فى التكاليف وعدم استقرار العملة. 

واشار الى ان القرار الـ " جريء" للشركة عكس الجدية والحرص الدائم على وضع دراسات وتسعير مدروس يحفظ حقوق المساهمين والعملاء وعاودت " سوديك " البيع واطلاق مشروعات جديدة بعد أن وضعت دراسات على أعلى مستوي واتخذت اجراءات تحوطية. 

واضاف ان تلك الدراسات تظهر اثارها فى امتلاك الشركة سيولة قوية والتزامها الدائم بالاسراع من معدلات تنفيذ المشروعات. 

حققت   شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك»  خلال الربع الأول من العام الجارى (يناير- مارس)، مبيعات تعاقدية  بنحو 2.78 مليار جنيه، مقارنة بمبيعات 3.74 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى. 

و أرجعت  الشركة انخفاض المبيعات خلال الربع الأول إلى محدودية إطلاق المشروعات الجديدة، فضلا عن تفضيل الشركة إيقاف المبيعات أوائل 2023، لمراجعة أسعار بيع الوحدات وسط ارتفاع تكاليف الإنشاءات، بهدف تحقيق التوازن بين زيادة حجم المبيعات وإدارة المخاطر الناتجة عن ارتفاع التكاليف وسط بيئة تشغيل تضخمية.

ويرجع أداء إجمالى المبيعات المتعاقد عليها فى الربع الأول من العام للطلب القوى على مشروعات سوديك فى شرق وغرب القاهرة، حيث ساهمت مشروعات سوديك فى منطقة غرب القاهرة بنسبة 52٪ من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة، ومشروعات شرق القاهرة بنسبة 48٪ من إجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال الفترة.

الانشاءات

سوديك تستهدف ضخ أكثر  من  6 مليارات جنيه استثمارات فى الانشاءات خلال العام الحالي 

وكشف المدير العام لشركة " سوديك " أن التكلفة الإستثمارية للمشروعات المقرر اقامتها خلال العام الجاري تتخطي 6 مليارات جنيه  .  

وأوضح ان الشركة تطرح بصورة دورية اعمال تنفيذ على شركات المقاولات الكبري فى اطار حرصها الدائم على الاسراع من معدلات التنمية والوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء. 

واشار الى ان العام المقبل من المتوقع طرح اعمال بقيمة اكبر من 2023. 

وأضاف أن اجمالي حد التسهيلات والقروض يقترب  من 9 مليارات جنيه مستخدم منها 3.2 مليار ومتاح للاستخدام 3.2 مليار جنيه  ويعكس ذلك قوة الشركة ومصداقيتها وثقة المؤسسات المصرفية بها. 

الارتفاعات السعرية تراوحت بين 20 الى 70 % بحسب المشروع 

وعن التسليمات شدد على حرص الشركة على التسليم دوريًا وفقًا للالتزامات التعاقدية المبرمة مع العملاء. 

واشار الى ان الارتفاعات السعرية فى مشروعات الشركة خلال العام الجاري تختلف نسبتها باختلاف المشروعات وعوامل اخري فهناك مشروعات زادت بنسبة من 20 الى 30 % واخري بلغ الارتفاع السعري بها 60 الى 70 %. 

شرق القاهرة 

نتوقع  تشغيل مول اسبلاندا نهاية العام او بداية 2024  

واوضح ان الشركة تستحوذ على نسب مشروعات مميزة فى شرق القاهرة وساهم مشروعها " سوديك إيست " بمدينة الشروق فى تحقيق قيمة مضافة كبري للمدينة ومن المتوقع ان تشهد المزيد من النمو خلال الفترة المقبلة. 

واضاف ان الشركة بدأت فى تسليم وحدات بالمشروع العام الماضي ونتيجة لتكامل المشروع حرص نسبة كبيرة من العملاء على تجهيز وحداتهم للانتقال الفوري ويشهد المشروع يومًا بعد يوم زيادة فى معدلات الاشغال. 

ولفت الى ان مشروع " فيليت " بالقاهرة الجديدة فى المراحل النهائية من التنفيذ والتسليمات مستمرة به والوحدات المتبقية تشطيب كامل. 

وتابع " كما من المتوقع تشغيل مول اسبلاندا نهاية العام او بداية 2024 ".  

الاستدامة 

استعنا بكبار الخبراء للعمل على تقليل الانبعاثات الضارة بمشروعاتنا

وقال المدير العام لشركة سوديك ان الشركة تعد من اوائل المهتمين بمجال الاستدامة والحياة الخضراء وسيسهم دخول شركة " الدار " كمساهم رئيسي وخبراتها الكبري فى ذلك المجال فى تحسين الحلول المستدامة التى سيتم اتباعها وتقديمها الى العملاء. 

واضاف انه يتم الحرص على تقديم وسائل  مستدامة بالمشروعات القديمة المسلمة للعملاء من بينها تعديل اساليب الانارة والاعتماد على الطاقة الشمسية. 

وشدد على اتباع تقنيات بالمشروعات تسهم فى تقليل انبعاثات الكاربون ويتم الاستعانة بخبراء متخصصين بصورة دورية لتحقيق ذلك الهدف الهام.