الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

هل يستطيع الذكاء الاصطناعي التنبؤ بآرائك السياسية حسب مظهرك.. دراسة تكشف

الأربعاء 21/يونيو/2023 - 10:45 م
أصول مصر

كشفت دراسة جديدة إن الذكاء الاصطناعي قد يكون قادرًا على التنبؤ بآرائك السياسية بناءً على مظهرك.

تنبؤات الذكاء الاصطناعي

وأوضحت أن هذا قد يتسبب في حدوث مشكلات مستقبلًا، فيما أجرى فريق من الباحثين في الدنمارك والسويد دراسة لمعرفة ما إذا كان يمكن استخدام "تقنيات التعلم العميق"، مثل تقنية التعرف على الوجه والتحليلات التنبؤية للوجوه للتنبؤ بآراء الشخص السياسية.

هذا وكتب الباحثون أن الغرض من الدراسة كان إظهار التهديد الكبير للخصوصية الذي يشكله تقاطع تقنيات التعلم العميق والصور المتاحة بسهولة.

واستخدم الباحثون مجموعة بيانات عامة من 3233 صورة لمرشحين سياسيين دنماركيين ترشحوا لمنصب محلي وقاموا بقصها لإظهار وجوههم فقط. 

كما طبقوا تقنيات متقدمة لتقييم تعابير وجههم وقاعدة بيانات جمال الوجه لتحديد "درجة جمال" الشخص.

ووجدت الدراسة أن التكنولوجيا تنبأت بالانتماءات السياسية بدقة بنسبة 61%، وباستخدام نقاط البيانات هذه، توقع العلماء ما إذا كان الأشخاص الموجودين في الصور يساريين أم يمينيين.

كما ارتبطت الاختلافات في تعابير الوجه بآراء المرشح السياسية، ووجدت أن النموذج توقع أن المرشحين المحافظين "بدوا أكثر سعادة من نظرائهم اليساريين" بسبب ابتساماتهم، فيما جد الباحثون أيضًا أن النموذج ربط مستوى جاذبية المرشح بانتمائه السياسي.

ويُتوقع أن يكون لدى النساء اللواتي يعتبرن جذابات من خلال درجات جمالهن وجهات نظر محافظة، على الرغم من عدم وجود علاقة مماثلة بين مستوى جاذبية الرجال والميول اليمينية.

ويمكن للمفاهيم المسبقة حول معايير الجمال والجنس المستخدمة غالبًا لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي أن تعزز الصور النمطية التي يمكن أن تؤدي إلى نتائج محددة في - على سبيل المثال - قرارات التوظيف.