الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

خبراء: إنشاء سوق لقيد الشركات الناشئة قادر على جذب استثمارات أجنبية مباشرة

الإثنين 26/يونيو/2023 - 09:26 م
البورصة المصرية
البورصة المصرية

 


 

تجري إدارة البورصة المصرية، حاليا تشاورات مع الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن إنشاء سوق لقيد الشركات الناشئة يكون متطلباته أقل من حيث الإفصاحات وشروط القيد.
 

وصرح رئيس البورصة المصرية، رامي الدكاني، بأنه سيتم إطلاق السوق لشريحة معينة من المستثمرين ذو الملاءة المالية؛ لتحقيق أقصى استفادة. 
 

يرى خبراء سوق المال أن قيد وتداول الشركات الناشئة في البورصة المصرية يخدم السوق المالي بشكل كبير لكونه فرص استثمارية قوية قادرة على جذب المزيد من الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة. 
 

ضرورة تيسير شروط القيد
 

قال ياسر عمارة رئيس مجلس إدارة شركة إيجل للاستشارات المالية، إن إنشاء سوق لقيد الشركات الناشئة قادر على تنظيم السوق بشكل أفضل نظرا لالتزام تلك الشركات بمعايير الإفصاح والشفافية وذلك تؤهلها مع الوقت للتوسع والسير للأمام حتى الانتقال للسوق الرئيسي. 
 

وأوضح أنه من الهام جدا أن يكون مقترحات شروط القيد ميسرة وبإجراءات سريعة وسهلة ولا تتطلب شروط تعسفية أو تعقيدات أمام تلك الشركات خاصة وأن الكثير منها يعتبر فرص استثمارية قوية بالسوق، مشيرا إلى التوجه العام للاستثمار في الأسواق الناشئة مؤخرا لما تتمتع به من فرص نمو قوية. 
 

وتوقع أنه مع الوقت قد تثبت بعض الشركات قوتها داخل السوق المحلي وتتوسع حتى ينطبق عليها شروط السوق الرئيسي فتمتلك حينها القدرة على الانتقال إليه بسهولة ويسر، موضحا أن الانتقال للسوق الرئيسي حينها سيكون بخلفية وخبرة سابقة حينذاك. 
 

ورأى أن العقبات التي قد تواجه تلك الشركات عدم الوعي بمزايا القيد أو اشتراطات بحجم رأس مال يفوق قدرتها المالية، منوها إلى أنها ستدعم بورصة النيل مع الوقت ليساهم كلاهما في انتعاش سوق المال بجانب السوق الرئيسي.
 

رمسيس: إنشاء سوق لقيد الشركات الناشئة يخلق فرص استثمارية جيدة 
 

من جانبها، قالت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، إن إنشاء سوق لقيد وتداول الشركات الناشئة في البورصة المصرية بمتطلبات أقل وإجراءات ميسرة يعزز ويدعم خلق فرص استثمارية جاذبة لمختلف المستثمرين خاصة وأنه يخلق بيئة تنافسية مختلفة ومتنوعة المنتجات.
أشارت إلى أن شروط إدراج الشركات الناشئة في كل البورصة تختلف من بلد لأخرى حسب قوانيها ومتطلباتها خاصة فيما يتعلق بالتدفقات النقدية وأصول المؤسسة والالتزام بمعايير الحوكمة، موضحة أنه مع تقديم تسهيلات وإجراءات أقل لجذب شريحة كبيرة من الشركات الناشئة يدعم التسعير الجيد لأسهم الشركة والذي يحدد طبقا لآلية العرض والطلب.
 

عيد: إنشاء سوق لقيد الشركات الناشئة يعزز دور البورصة التمويلي 

 

من جهته، قال حسام عيد، رئيس قطاع الاستثمار بشركة القاهرة الوطنية للأوراق المالية، إن إدراج عدد كبير من الشركات الناشئة يدعم دور البورصة المصرية التمويلي المنوط فضلا عن دعم تلك الشركات في التوسع وزيادة معدلات النمو، بالإضافة إلى خلق بيئة تنافسية بين الشركات وبعضها خاصة التي تنتمي لنفس القطاع. 

وأضاف أن المستثمر ينجذب للشركات عبر المتابعة اليومية لأداء أسهم خاصة للشركة التي تلتزم بالحوكمة وبقواعد القيد والإفصاح، لتوافر عنصر الشفافية والمصداقية مع التسويق الجيد للسهم والذي يدعمه التزام الشركات بكل ما سبق ذكره؛ لدعم توفر أسهم صالحة للنمو والاستثمار.
 

فريد: إنشاء سوق لقيد الشركات الناشئة يسهم في نمو الاقتصاد المحلي 
 

سبق وقال محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية حاليا، إن التعديلات المقترحة تأتي استجابة للمتغيرات السريعة في نماذج أعمال الشركات الناشئة، والتي تختلف عن الشركات التقليدية. 

وأوضح أن التعديلات يمكن أن تفتح آفاقا جديدة للشركات الناشئة التي تتمتع بفرص نمو قوية للتوسع من خلال سوق المال وزيادة حجم أعمالها ومساهمة أكبر فى نمو الاقتصاد المحلي، منوها إلى أن قيد وتداول الشركات الناشئة في البورصة يعزز من فرص اجتذاب استثمارات أجنبية وينوع الخيارات الاستثمارية أمام جميع فئات المستثمرين.