الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بوتين يتعهد بتقديم قائد التمرد بمجموعة فاجنر العسكرية إلى العدالة

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 12:55 ص
بوتين
بوتين

تعهد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بتقديم قائد التمرد الذي شهدته بلاده إلى العدالة، وقال إنه سيحرص على الدفاع عن سيادة الدستور وأمن المواطنين، مضيفًا فى خطاب متلفز أن التمرد يهدف إلى تقسيم المجتمع الروسي، حيث أراد الغرب إشعال الحرب الأهلية بالبلاد، مشددا على أن من نظموا العصيان خانوا الوطن.

 

بوتين: الشعب الروسي أثبت أنه قادر على مواجهة أي تهديدات أو استفزازات

 

وقال بوتين إن تضامن الشعب الروسي أثبت أنه قادر على مواجهة أي تهديدات أو استفزازات.

وفى وقت سابق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب استثنائي نقله التلفزيون السبت 24 يونيو، إن "التمرد المسلح" لمجموعة فاغنر العسكرية الخاصة خيانة.

وأضاف أن أي شخص يحمل السلاح ضد الجيش الروسي سيعاقب، قائلا: سأفعل كل شيء لحماية روسيا، وأنه سيتم اتخاذ "إجراء حاسم" لتحقيق الاستقرار في روستوف أون دون، وهي مدينة بالجنوب قال يفجيني بريجوجن رئيس مجموعة فاغنر إن قواته سيطرت على جميع المنشآت العسكرية فيها.

 

تشديد إجراءات الأمن مساء الجمعة في المقرات الحكومية ومنشآت النقل

 

وقالت وكالة الأنباء الروسية الرسمية عن جهاز أمني أنه تم تشديد إجراءات الأمن مساء الجمعة في المقرات الحكومية ومنشآت النقل وغيرها من الأماكن الهامة في العاصمة الروسية موسكو.

كما اتهمت السلطات الروسية قبل ساعات رئيس جماعة فاغنر العسكرية الخاصة بتنظيم تمرد مسلح بعد تعهده بالانتقام لما قال إنه قتل الجيش الروسي لألفين من مقاتليه.

ومن جانبه أكد أمين عام حلف الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، أن الأحداث التي شهدتها روسيا فى الأونة الاخيرة من تمرد مجموعة فاغنر، شأن داخلي، ومؤشر آخر على أكبر خطأ استراتيجي ارتكبه فلاديمير بوتين.

وأضاف،"لا نرى أي مؤشر على أن روسيا تسعد لاستخدام أسلحة نووية، وبينما تواصل روسيا هجومها، من المهم أن نواصل دعمنا لأوكرانيا"

وقال للصحفيين خلال زيارة إلى عاصمة ليتوانيا "الأحداث التي وقعت في مطلع الأسبوع هي دليل آخر على الخطأ الاستراتيجي الكبير الذي اقترفه الرئيس بوتين بضمه غير القانوني لشبه جزيرة القرم والحرب ضد أوكرانيا".

واعتبر الرئيس الليتواني غيتاناس ناوسيدا في وقت سابق، أنّه سيتعين على حلف شمال الأطلسي تعزيز جناحه الشرقي إذا استضافت بيلاروسيا قائد مجموعة فاغنر الروسية المسلّحة يفغيني بريغوجين، وليتوانيا الواقعة على بحر البلطيق متاخمة لكلّ من روسيا وبيلاروسيا وتستضيف الشهر المقبل قمة حلف شمال الأطلسي.