السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
ملاعب

إيرادات مان يونايتد المرتفعة تقف حائلًا أمام اتمام العرض القطرى لشراء النادى

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 07:42 م
مان يونايتد
مان يونايتد

توقعت إدارة نادي مانشستر يونايتد تحقيق إيرادات سنوية قياسية هذا العام، وهو ما أثار التكهنات بشأن إمكانية تراجع عائلة جليزر عن بيع النادي.

وتقدم الملياردير البريطاني جيم راتكليف، والشيخ جاسم آل ثاني بعروض شراء لفريق الدوري الإنجليزي الممتاز خلال عملية تقديم عروض شراء طويلة بدأت في نوفمبر.

 

تقدر إيرادات مانشستر يونايتد ما بين 630 و640 مليون جنيه إسترليني للعام المالي الجاري

 

وتقدر إيرادات مانشستر يونايتد ما بين 630 و640 مليون جنيه إسترليني للعام المالي الجاري، وفق بيان مالي عن نتائج أعماله في الربع الثالث المنتهي في مارس، وكانت التقديرات السابقة تتراوح بين 590 إلى 610 ملايين جنيه استرليني

وأنهى الفريق الموسم في المركز الثالث محققًا عودة ناجحة لدوري أبطال أوروبا، كما فاز الفريق بكأس كاراباو ووصل إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، قبل أن يخسر لصالح منافسه من نفس المدينة مانشستر سيتي.

من جانبه، أوضح جاسم آل ثاني الذي تقدم بعرض شراءٍ للنادي بأكمله، أنه لن يقدم أي عروض إضافية بعد تقديمه عرض الاستحواذ الخامس أوائل الشهر الجاري.

والمنافس الرئيسي للشيخ جاسم في الاستحواذ على الفريق هو رئيس شركة "إنيوس"، راتكليف، الذي تقدم بعرض لشراء حصة أغلبية من الأسهم، كما تلقى “مانشستر يونايتد” عروض لحصص أغلبية من مستثمرين مثل "كارلايل غروب"، و"إيليوت إنفستمنت مانجمنت"، و"سيكسث ستريت بارتنرز".

 

واجهت العائلة أزمة ثقة مع مشجعي النادي المتشددين

 

واشترى الراحل مالكوم غليزر "مانشستر يونايتد" في 2005 عبر استحواذ ممول بالدين أثقل النادي بديون هائلة، ومنذ ذلك الحين واجهت العائلة أزمة ثقة مع مشجعي النادي المتشددين، ورغم هدوء حدة الأزمة في السنوات الأولى لملكيتها مع مواصلة الفريق كسب الجوائز تحت قيادة المدرب المخضرم أليكس فيرجسون، فإن الاستياء نما باطراد بعد استقالته في 2013.

وبلغت ديون الفريق طويلة الأجل 650 مليون دولارًا، وقال متحدث باسم "يونايتد" إن الفريق لديه أموال متاحة لشراء لاعبين جدد من تسهيل ائتماني قابل للتجديد بقيمة 300 مليون جنيه استرليني.

وصعدت الإيرادات 11% إلى 170 مليون جنيه استرليني خلال الثلاثة أشهر الماضية، ما يعكس الإيرادات الأقوى في أيام المباريات، بينما تجاوزت مبيعات التذاكر المستوى القياسي السابق في 2016/2017 إذ بيعت 2.4 مليون تذكرة في المجمل.

ورغم توقعات الإيرادات الأعلى لعام 2023، سجل "يونايتد" خسارة خلال التسعة أشهر المنتهية في 31 مارس قدرها 30.79 مليون جنيه استرليني، بتراجع من 57.8 ملايين جنيه استرليني خلال نفس الفترة من العام السابق، وبلغت تكاليف التشغيل للفريق 507.96 مليون جنيه استرليني، بما في ذلك تكاليف التمويل.