الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الاتحاد الأوروبى يشيد بدور مصر فى دعم اللاجئين السودانيين

الثلاثاء 27/يونيو/2023 - 08:50 م
أصول مصر

أعلنت "نبيلة مصرالى" المتحدثة باسم الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، أن الاتحاد يقدر جهود مصر في استضافة اللاجئين، مشيرة إلى أنه تم تخصيص حوالي 20 مليون يورو كاستجابة سريعة لدعم مصر فى مواجهة أزمة اللاجئين على الحدود الجنوبية.

وأشادت بالدور الذي تقوم به مصر لدعم اللاجئين السودانيين الذين غادروا بلادهم على ضوء التطورات الأخيرة.

 

مصر والاتحاد الأوروبي يرتبطان بعلاقات قوية وشراكة تاريخية

 

وقالت “مصرالي” في لقاء مع الوفد الصحفي المصري الذي يقوم بزيارة إلى بلجيكا، إن مصر والاتحاد الأوروبي يرتبطان بعلاقات قوية وشراكة تاريخية وهو ما تعكسه الزيارات المتبادلة بين الجانبين وكان آخرها تلك التي قام بها الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية جوزيب بوريل الأسبوع الماضي إلى القاهرة، مشيرة إلى وثيقة أولوية الشراكة التي تم إقرارها العام الماضي وتمتد حتى عام 2027.

وأبرزت الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي في المجالات المتعددة.. لافتة إلى أنه في إطار الأجندة الجديدة للاتحاد الأوروبى والخاصة بمنطقة المتوسط وخطة الاقتصاد والاستثمار وأيضا استراتيجية مصر للتنمية المستدامة "رؤية 2030"، فان أولويات الشراكة والتعاون مع مصر تركز على الاقتصاد الحديث المستدام والتنمية الاجتماعية، السياسة الخارجية والاستقرار.

وقالت إن الشراكة بين الجانبين تشمل أيضا مجالات استراتيجية من بينها الطاقة والمناخ والتجارة ومواجهة تحديات الإرهاب والهجرة.

وأوضحت أن مصر والاتحاد الأوروبي شريكان قويان فيما يتعلق بالملفات والقضايا الإقليمية التي تلعب فيها مصر دورا رئيسيا كما هو الحال بالنسبة لعملية السلام في الشرق الأوسط.. مذكرة بأن الزيارة الأخيرة التي قام بها الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي إلى القاهرة كانت تهدف إلى التأكيد على أهمية الشراكة بين الجانبين ومناقشة الموضوعات الثنائية بالإضافة إلى القضايا والملفات الإقليمية بما في ذلك التطورات في السودان.

كما قالت إن الممثل الأعلى أجرى العديد من المناقشات خلال زيارته إلى القاهرة حول الشراكة المهمة بين الجانبين والإصلاحات التي تنفذها مصر وأيضا جهود مكافحة الإرهاب.

 

مجلس وزراء الخارجية الأوروبي عقد اجتماعا للتأكيد على ضرورة التركيز على دعم كييف

 

وحول الحرب في أوكرانيا وتداعياتها، ذكرت أن مجلس وزراء الخارجية الأوروبي عقد اجتماعا أمس /الاثنين/ بلوكسمبورج حيث تم التأكيد على ضرورة التركيز على دعم كييف على المدى القصير والطويل، فعلى المدى القصير تقديم الدعم لأوكرانيا لمساعدتها على مواجهة روسيا وعلى المدى الطويل المساعدة في الوصول إلى عملية سلام وهما أمران متوازيان لأن أوكرانيا بحاجة إلى الدفاع عن نفسها وأيضا العمل على الوصول مع دول العالم أجمع إلى سلام مستدام في أوكرانيا وهذا السلام يكون على أساس ميثاق الأمم المتحدة.