الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

فرنسا توقف حركة المواصلات العامة بسبب الاحتجاجات

الجمعة 30/يونيو/2023 - 05:53 م
أحداث الشغب فى فرنسا
أحداث الشغب فى فرنسا

أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية، إيقاف حركة المواصلات العامة في كل أنحاء البلاد اعتبارا من 9 مساء اليوم بسبب الاحتجاجات، حسب ما ذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن العنف الي رافق الاحتجاجات غير مبرر، موضحا أن الحكومة ستقوم بإجراءات إضافية بشأن الاحتجاجات.

وأشار الرئيس الفرنسي أن هناك عصابات شاركت في أعمال العنف التي شهدتها فرنسا، مضيفًا: سنتخذ كل الإجراءات القانونية ضد أعمال الشغب، وتابع إيمانويل ماكرون: سنقوم بإجراءات إضافية للتصدى للاعتداءات والعنف بباريس.

وفى وقت سابق، قالت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن، إن السلطات تدرس كل الاحتمالات لإعادة النظام في فرنسا، من بينها فرض حال الطوارئ بعدما تواصلت أعمال الشغب لليلة الثالثة في أرجاء البلاد.

 

 رئيسة الحكومة: سندرس كل الاحتمالات

 

وردا على سؤال حول احتمال اللجوء إلى فرض حال الطوارئ قالت رئيسة الحكومة: سندرس كل الاحتمالات خلال اجتماع مع رئيس الجمهورية اليوم، لن أجيبكم الآن لكننا ندرس كل الاحتمالات واضعين أولوية إعادة النظام الجمهوري على كل الأراضي الفرنسية.

ومن المنتظر أن يترأس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اجتماعا جديدا لخلية الأزمة الوزارية في باريس بعد أعمال شغب لليلة الثالثة على التوالي في فرنسا إثر مقتل مراهق برصاص شرطي، على ما أعلنت الرئاسة.

وألغى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مؤتمرا صحفيا في بروكسل وغادر القمة الاوروبية عائدا إلى باريس حيث سيترأس خلية ازمة بشأن الاحتجاجات الجارية في فرنسا منذ أيام، عقب مقتل شاب برصاص الشرطة الفرنسية.

 

القبض على 667 شخصا بأنحاء البلاد بعد اندلاع أحداث عنف في مرسيليا وليون وبو وتولوز وليل

 

وألقت الشرطة الليلة الماضية القبض على 667 شخصا بأنحاء البلاد بعد اندلاع أحداث عنف في مرسيليا وليون وبو وتولوز وليل في احتجاج لليلة الثالثة على التوالي على مقتل شاب يبلغ من العمر 17 عاما، من أصل جزائري-مغربي، برصاص الشرطة يوم الثلاثاء. 

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية إصابة 249 شرطيا ودركيا في أعمال الشغب في فرنسا ليل الخميس الجمعة على خلفية مقتل مراهق برصاص شرطي في باريس الثلاثاء.
وأوضح المصدر نفسه أن السلطات نشرت 40 ألف عنصر من قوات الأمن على كامل الأراضي الفرنسية من بينهم 5 آلاف في باريس. ولم تكن أي إصابة في صفوف عناصر الشرطة والدرك خطرة.
من جهته، أبدى مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم الجمعة قلقه إزاء مقتل شاب على يد الشرطة الفرنسية وهي الحادثة التي فجرت أعمال شغب في أنحاء فرنسا.