السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

هيئة الدواء المصرية تقرر ضبط وتحريز عبوات دوائية مقلدة

الجمعة 30/يونيو/2023 - 06:54 م
أصول مصر

كشفت هيئة الدواء المصرية، عن ضبط وتحريز عبوات مقلدة وغشوشة في السوق الدوائي المصرية من مستحضرين دوائيين.

 

هيئة الدواء المصرية تقرر ضبط وتحريز عبوات دوائية مقلدة

 

وأوضحت هيئة الدواء المصرية في منشور لها، أنها قررت ضبط وتحريز العبوات المقلدة من دواء إكسفورجي إتش سي تي Exforge HCT 5mg/160mg/12.5mg والمستخدم تحت إشراف طبي في علاج مرضى ضغط الدم المرتفع.

 

ضبط وتحريز العبوات المقلدة من دواء إكسفورجي إتش سي تي

 

وأضافت هيئة الدواء المصرية، أن العبوات المقلدة والمغشوشة تحمل تشغيلات رقم B59ZX4،BDPV3،BDPW، وأيضًا التشغيلات التي تنطبق عليها مواصفات العبوات المقلدة، مشيرة إلى أن العبوات المقلدة والمغشوشة من المستحضر مكتوب على اسم المصنع المنتج (Novartis Farmaceutica S.A، Spain)، بالإضافة إلى عدم القدرة على قراءة الباركود على العبوة المقلدة واختلاف في نمط الخط وحجمه في العبوة المقلدة.

 

ضبط وتحريز عبوات مقلدة ومغشوشة من قطرات عين توينزول

 

وأشارت هيئة الدواء المصرية إلى أنها قررت كذلك ضبط وتحريز عبوات مقلدة ومغشوشة من قطرات عين توينزول، والمستخدمة تحت إشراف طبي في علاج ضغط الدم المرتفع في العين.

 

دم القدرة على قراءة الباركود على العبوة المقلدة واختلاف في نمط الخط وحجمه

 

وأضافت هيئة الدواء المصرية أن العبوات المقلدة تحمل تشغيلة رقم 0622115، مشيرة إلى أن اللوجو في العبوات المقلدة ألوانه غير منتظمه، ويوجد فراغ في منتصفه، رقم التسلسل ثابت “ (21) 000014778904”.

وفي وقت سابق، كشفت هيئة الدواء المصرية، في منشور لها على صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، عن علامات تساقط الشعر المرضية، وأوضحت هيئة الدواء المصرية، أعراض تساقط الشعر المرضية، وهي تساقط الشعر يوميا، سواء على الفرشاة، أو على الأرض، أو أثناء الاستحمام، بمعدل تساقط أكثر من 125 شعرة يوميا، وفي صورة كتل.

 

أعراض تساقط الشعر المرضي

 

وأضافت هيئة الدواء المصرية، أن من أعراض تساقط الشعر المرضي رؤية بقع ملحوظة من الشعر الرقيق أو المفقود أي بقع صلعاء، خاصة في ذلك الجزء العلوي من الرأس، فضلا عن رؤية جلد فروة الرأس، أو انخفاض كثافة الشعر وحجمه.​