الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الصين تحث هولندا على عدم وضع قيود جديدة على صادرات أشباه الموصلات

السبت 01/يوليو/2023 - 08:20 م
أصول مصر

حثت وزارة التجارة الصينية، هولندا على عدم عرقلة التعاون الثنائي في صناعة أشباه الموصلات وعدم إساءة استخدام ضوابط التصدير.

وأضافت نقلا عن وكالات أنباء أن البلدين يتواصلان بشكل متكرر وعلى مختلف المستويات حول الموضوع.  

وكانت الحكومة الهولندية أعلنت، عن قيود جديدة على صادرات بعض معدات أشباه الموصلات، وهو ما يعزز حملة تقودها الولايات المتحدة للحد من إمدادات المكونات عالية التقنية إلى الصين.

 

قيود جديدة على صادرات بعض معدات أشباه الموصلات

 

وفى سياق أخر، بحث وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية للبحث والابتكار الدكتور عبد العزيز بن مالك المالك، مؤخرًا، مع نائب وزير الزراعة في مملكة هولندا أوجه التعاون المشترك في مجال توطين التقنيات الخضراء.

جاء ذلك على خلال مشاركة الوزارة في معرض التقنيات الخضراء الذي أقيم اليوم، في العاصمة الهولندية أمستردام.

وتستمر فعالياته ثلاثة أيام؛ بهدف استعراض أحدث التقنيات في قطاع الأغذية والزراعة حول العالم.

 وناقش الدكتور المالك مع نائب الوزير الهولندي على هامش المعرض، وضع إطار عمل مشترك يعزّز نقل المعرفة وتبنِّي التقنيات الخضراء الحديثة؛ لتعزيز إنتاج الغذاء بشكل مستدام. 

يشار إلى أن مشاركة الوزارة في المعرض تأتي بهدف الوقوف على أحدث ما توصلت إليه تقنيات الزراعة والغذاء.

 

توظيف التقنية في تعزيز الزراعة المستدامة

 

هذا بجانب الاطلاع عن قرب على أبرز سبل توظيف التقنية في تعزيز الزراعة المستدامة، ودعم توجُّه المملكة نحو قيادة الحقبة الخضراء في المنطقة، وتعزيز الأمن الغذائي والزراعي وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتحتفظ الصين بما قيمته 6 تريليونات دولار من الاحتياطيات النقدية الأجنبية، نصفها "مخفي"، مما قد يمثل نوعًا جديدًا من المخاطر على الاقتصاد العالمي، بحسب براد سيتسر، مسؤول التجارة والخزانة الأمريكي السابق.

يظهر الكثير من احتياطيات النقد الأجنبي للبلاد في الدفاتر الرسمية لبنك الشعب الصيني، كما كتب سيتسر في تقرير نُشر في "ذا تشاينا بروجيكت"، وهي منصة إخبارية مقرها نيويورك. لكن يظهر ما يمكن تسميته بـ"احتياطيات الظل" بين أصول كيانات مثل المقرضين التجاريين التابعين للدولة وبنوك السياسة، كما قال سيتسر.

وفي حين أنَّ الاحتياطيات الرسمية للصين كانت ثابتة على مدى السنوات الأخيرة؛ فإنَّه من المحتمل أن يكون النوع "المخفي" قد زاد جنبًا إلى جنب مع فائض الصادرات الصينية، وفق قوله.

وكتب: "افتقار الصين للشفافية هنا يمثل مشكلة بالنسبة للعالم، إلى حد ما". "تعد الصين من الناحية الهيكلية مركزية للغاية بالنسبة للاقتصاد العالمي لدرجة أنَّ أي شيء تفعله -سواء كان مرئيًا أو لا- سيكون له في النهاية تأثير هائل على بقية العالم".