الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أظهرت مبيعات المنازل الجديدة في يونيو علامة جديدة على المصاعب التي يواجهها القطاع

«جولدمان ساكس» يحذر من ارتفاع التخلف عن سداد السندات العقارية الصينية

الإثنين 03/يوليو/2023 - 04:46 م
أصول مصر

توقع مصرف "جولدمان ساكس" ارتفاع معدل التخلف عن سداد السندات العقارية الصينية ذات العائد المرتفع المقومة بالدولار، إذ لا تزال المدفوعات غير المسددة وعدم اليقين إزاء السياسة النقدية يلقيان بثقلهما على قطاع العقارات في العملاق الآسيوي.

وعادت توقعات البنك الاستثماري إلى 28%، وهو المستوى الذي أصدره لأول مرة في ديسمبر قبل خفضه إلى 19% في فبراير في أعقاب إجراءات تيسير السياسة النقدية والانتعاش الوليد في مبيعات المنازل الجديدة. وصل معدل التخلف عن السداد منذ بداية العام إلى 15.6%، بحسب "جولدمان ساكس"، وكانت شركة "سنترال تشاينا ريال ستيت"  من بين أحدث حالات التأخر في السداد.

عدم وضوح الرؤية

كتب المحللان كينيث هو وتشاكي تينغ في تقرير بتاريخ أول يوليو: "مع عدم وجود رؤية واضحة لتيسير إضافي جاد للسياسة النقدية، نتوقع استمرار ظهور حالات التخلف عن السداد. ما لم يتمكن صانعو السياسة من استعادة المعنويات وتقديم دعم تمويلي إضافي للمطورين، فإننا نعتقد بأن المخاطر على توقعاتنا لمعدل التخلف عن السداد تميل بقوة للارتفاع".

أظهرت مبيعات المنازل الجديدة في يونيو علامة جديدة على المصاعب التي يواجهها القطاع، إذ تراجعت 28% عن الشهر نفسه من العام السابق بين أكبر 100 شركة بناء، وفقًا لبيانات أولية من شركة "تشاينا ريال ستيت إنفورميشن كورب". وبينما تدرس الحكومة حزمة واسعة من الإجراءات التحفيزية للقطاعات، بما في ذلك العقارات، أصيب المستثمرون بخيبة أمل حتى الآن بسبب عدم اتخاذ خطوات جادة.

وقال يو ليانغ رئيس "تشاينا فانكي"، ثاني أكبر مطور عقاري صيني من حيث المبيعات، في الاجتماع السنوي للشركة الأسبوع الماضي إن السوق المحلية "أسوأ مما كان متوقعًا". وفي مارس، تجاهل المخاوف من أن الطلب قد يتراجع من جديد.