الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

الدولار يواصل الضغط على العملات الرئيسية بدعم إشارات رفع فائدة «الفيدرالي»

الخميس 06/يوليو/2023 - 07:49 ص
العملات الرئيسية
العملات الرئيسية

قفز الدولار على نطاق واسع اليوم الخميس، عقب صدور محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي - البنك المركزي الأمريكي، والذي عزز توقعات رفع أسعار الفائدة هذا الشهر، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

في آسيا.. يحوّم الين بالقرب من مستوى 145 الرئيسي مقابل الدولار، وهو المستوى الذي استدعى تدخل السلطات اليابانية في سبتمبر الماضي، في حين واصل التعافي الاقتصادي المتعثر في الصين الضغط على اليوان.

 

الغالبية العظمى من صانعي السياسة يتوقعون مزيدًا من التشديد في السياسة النقدية الأمريكية

 

وكشف محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في يونيو، أن الغالبية العظمى من صانعي السياسة يتوقعون مزيدًا من التشديد في السياسة النقدية الأمريكية، حتى بعد اتفاقهم على إبقاء أسعار الفائدة ثابتة الشهر الماضي، وأدى ذلك إلى ارتفاع الدولار قليلًا وكذلك عوائد سندات الخزانة.

 

يلامس اليورو أدنى مستوى في أسبوع عند 1.0843 دولار في التعاملات الآسيوية المبكرة

 

ويلامس اليورو أدنى مستوى في أسبوع عند 1.0843 دولار في التعاملات الآسيوية المبكرة، بينما انخفض الجنيه الإسترليني 0.08 إلى 1.26925 دولار، وارتفع مؤشر الدولار 0.04% إلى 103.38.

كما زاد الين بأكثر من 0.2% إلى 144.30 مقابل الدولار، إذ أدت المخاوف حيال تدخل محتمل من السلطات اليابانية لدعم العملة لكبح انخفاضها.

 

مساعدة العملة

 

وفى وقت سابق، قفز اليوان الصينى في إشارة إلى أن السلطات ربما لجأت لأداة قديمة في جعبتها لمساعدة العملة الواقعة تحت الضغوط.

وقبل أن يتراجع قفز اليوان المتداول محليًا 0.5% حتى ارتفع إلى 7.2157 بالضبط أمام الدولار، وهو السعر المرجعي لهذا اليوم للعملة المدارة، وفق بيانات التسعير الرسمية. 

وباعت البنوك، بما فيها تلك المملوكة للدولة، الدولار وسط ضعف في مستوى السيولة ما نتج عنه ذلك الارتفاع السريع وانتهت عمليات البيع بعد أن وصلت العملة الصينية للمستوى المحدد، وفق متداوليْن رفضا الكشف عن هويتيهما لعدم التصريح لهما بالتحدث علنًا.

أظهرت العملة نفس النمط من المكاسب المبكرة فى الخريف الماضى بعد أن حثت الجهات التنظيمية البنوك على احترام "سلطة التثبيت". تحديد الأسعار المرجعية اليومية يحد من حركة اليوان المتداول محليًا في نطاق 2% صعودًا أو هبوطًا.