الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

«الدار» و«العالمية القابضة» و«مجموعة أدنيك» تدمج أعمالها العقارية في منصة واحدة

الجمعة 07/يوليو/2023 - 08:06 ص
شركة الدار
شركة الدار

دمجت شركة الدار الإماراتية والشركة العالمية القابضة (IHC) ومجموعة "أدنيك" التابعة للقابضة (ADQ) أعمالها بمجال إدارة العقارات والمرافق ضمن منصة "الدار للعقارات" الإماراتية.

منصة "الدار للعقارات" هي منصة إدارية عقارية تابعة لشركة الدار العقارية الإماراتية، تتولى دمج عمليات العقارات التجارية والسكنية وإدارة المجتمعات العمرانية التابعة للشركة.

 

صفقة الاندماج

 

بموجب صفقة الاندماج، ستحتفظ شركة الدار العقارية بحصة الأغلبية من أسهم منصة الدار للعقارات مع توزع الحصة المتبقية بالتساوي بين الشركة العالمية القابضة ومجموعة أدنيك.

وأوضحت شركة الدار الإماراتية، في بيان، أنه بموجب الاتفاق بين الشركات الثلاث، ستصبح مجموعة التزام الإماراتية، أيضًا جزءًا من منصة الدار للعقارات.

مجموعة التزام الإماراتية لإدارة الأصول، هي شركة مملوكة بشكل مشترك من قبل الشركة العالمية القابضة ومجموعة أدنيك، تنشط بشكل رئيسي في الإمارات والسعودية ومصر وعُمان، وتضم محفظة الشركات التابعة لها كلًا من كوليرز وكينجفيلد وإنسباير إنتجريتد و800 تيك وأوريون تيك وبروب إيزي.

وصل حجم محفظة منصة الدار للعقارات من العقارات السكنية المدارة عقب الاندماج إلى 135 ألف وحدة من 77 ألف قبل الدمج، بالإضافة إلى مساحات تجزئة ومساحات تجارية رئيسية بمساحة إجمالية قابلة للتأجير تتجاوز مليون متر مربع، وعقود إدارة مرافق تقدر قيمتها بنحو 2.5 مليار درهم (680.6 مليون دولار)، بحسب بيان شركة الدار.

وذكرت الدار الإماراتية أن المنصة ستقدم لعملائها مجموعة كاملة من الخدمات التكميلية، بما في ذلك الخدمات المهنية، والخدمات الأمنية، وخدمات تنسيق المناظر الطبيعية، وإدارة الطاقة. و"ستستهدف كذلك فرصًا استراتيجية جديدة بما يعزز مكانتها في قطاع إدارة العقارات والمرافق في المنطقة".

 

شركة الدار العقارية

 

استكملت منصة الدار للعقارات استحواذها على شركة بساتين المتخصصة في تنسيق الحدائق خلال العام الجاري، عقب الاستحوذات الأخرى التي نفّذتها عام 2022 بما في ذلك سبارك للخدمات الأمنية، ووحدة أعمال اتحاد الملاك في شركة ميس ماكرو، وباكتيف للحلول المستدامة، وساجا الدولية لخدمات إدارة اتحادات الملاك.

ومنصة الدار للعقارات هي منصة تابعة لشركة الدار الإماراتية المتخصصة في مجال تطوير وإدارة العقارات في الإمارات التي تعمل من خلال نموذج تشغيل تدعمه شركتان أساسيتان، هما الدار للتطوير" و"الدار للاستثمار".

تعمل شركة الدار للتطوير، في تطوير مجتمعات عمرانية متكاملة في إمارة أبوظبي، بما في ذلك جزيرة ياس وجزيرة السعديات وشاطئ الراحة وجزيرة الريم، كما أنها تمتلك محفظة أراضٍ مساحتها 69 مليون متر مربع.

فيما تتولى شركة الدار للاستثمار وحدة إدارة الأصول التابعة لمجموعة الدار، إدارة المنصات الثلاثة الأساسية، وهي "الدار للتعليم" و"الدار للعقارات" و"الدار للضيافة والترفيه".

تضم أدنيك التابعة للقابضة (ADQ) عددًا من الشركات المتخصصة التي تعمل في 7 قطاعات رئيسية هي: مراكز المعارض والمؤتمرات، وتنظيم الفعاليات، والضيافة والطعام والخدمات المخصصة بإقامة الفعاليات، والفنادق، والسياحة الترفيهية، والإعلام.