الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

الجريدة الرسمية تنشر قرار وزير الإسكان بشأن تكاليف المتر المسطح من المباني

الجمعة 07/يوليو/2023 - 08:12 ص
وزير الإسكان عاصم
وزير الإسكان عاصم الجزار

 

نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 145 الصادر في 5 يوليو  2023، قرار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية رقم 564 لسنة 2023، بشأن تقدير القيمة المتوسطة لتكاليف إنشاء المتر المسطح من المباني.

 

المادة الأولى 

 

ونصت المادة الأولي من القرار، على أنه: تقدر القيمة المتوسطة لتكاليف إنشاء المتر المسطح من المباني والأعمال شاملا أعمال سند جوانب الحفر والأساسات والهيكل والمباني وجميع أنواع التشطيبات الداخلية والخارجية كالآتي:

- 1200 جنيه  للمتر المسطح من المباني الواقعة بنطاق محافظة القاهرة ومدينة الإسكندرية ومدينة الجيزة والمنطقة الاستثمارية بمدينة 6 أكتوبر بعد الكيلو 2.50 حتى الكيلو 28 على طريق مصر / الإسكندرية الصحراوي والمناطق السياحية والصناعية.
تكاليف إنشاء المتر المسطح من المباني والأعمال

-600 جنيه للمتر المسطح من المباني الواقعة بنطاق مدن ومراكز باقي المحافظات.

- 250 جنيها للمتر المسطح من المباني الواقعة بنطاق القرى، وبالنسبة لمدن المجتمعات العمرانية الجديدة تطبق بشأنها قيمة المتر المسطح في مدن المحافظات الواقعة في نطاقها.
الجريدة الرسمية تنشر قرارات رئيس الوزراء بتخصيص أراضٍ لإقامة مشروعات
تسليم قطع أراضي الإسكان المميز بمدينة قنا الجديدة 16 يوليو الجاري

 

المادة الثالثة

 

وجاءت المادة الثانية من القرار كالتالي:

-  تقدر قيمة تكاليف إنشاء المتر الطولي من الأسوار بنسبة 25% من فئة المتر المسطح للمباني، طبقًا للمادة الأولى من هذا القرار.

- تقدر قيمة تكاليف تشطيبات الواجهات الخارجية لعقار قائم بنسبة 5% من فئة المتر المسطح للمباني، طبقا للمادة الأولى من هذا القرار مضروبا في مساحة الأدوار التي سيتم تشطيب واجهاتها.

- تقدر قيمة تكلفة التعديل أو التدعيم أو الترميم أو كليهما بنسبة 10% من فئة إنشاء المتر المسطح طبقا للمادة الأولى من هذا القرار مضروبا في مساحة الوحدات التي سيتم تعديلها أو تدعيمها أو ترميمها.

- تقدر قيمة تكلفة المتر الطولي لسند جوانب الحفر والجار بنسبة 50% من سعر المتر المسطح طبقًا للمادة الأولى من هذا القرار عند الترخيص لأعمال جوانب الحفر فقط.

- تقدر قيمة تكلفة أعمال إنشاء محطات المحمول وما شابهها على أساس فئة المتر المسطح طبقا للمادة الأولى من هذا القرار مضروبًا في مسطح البرج عند منسوب القاعدة مقاسا من الخارج مضروبًا في ربع الارتفاع الكلى.

- تقدر قيمة تكلفة إنشاء الصوامع وما شابهها على أساس فئة المتر المسطح طبقا للمادة الأولى من هذا القرار مضروبا في المسطح الأفقي للصومعة وما شابهها عند منسوب القاعدة مقاسا من الخارج مضروبا في ربع الارتفاع الكلى.

 

المادة الثالثة

 

ونصت المادة الثالثة على أنه: يلتزم المهندسون والمكاتب الهندسية المتقدمة بطلب الحصول على تراخيص البناء والجهات الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بالأسعار الموضحة عاليه عند تطبيق أحكام المادة 45 من قانون البناء، بشأن حساب قيمة التأمين المستحق بواقع 0.2% من قيمة الأعمال المرخص بها لمواجهة نفقات الإزالة وتصحيح الأعمال المخالفة وغير ذلك من النفقات والمتطلبات، وكذا حساب قيمة الأعمال عند تطبيق أحكام المادة 46 من قانون البناء الخاصة، بشرط تقديم وثيقة تأمين قبل صرف تراخيص البناء والتعليات وعند تطبيق أحكام المادة 55 من قانون البناء بشأن التعاقد مع مقاول لتنفيذ الأعمال.