الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بعد جريمة سلوان موميكا.. السويد تدرس تغيير القانون لمنع حرق المصحف الشريف

الجمعة 07/يوليو/2023 - 10:24 م
سلوان موميكا
سلوان موميكا

بعد الأزمة التي شهدتها السويد، بقيام مواطن عراقي بحرق المصحف الشريف، تدرس الحكومة السويدية، إمكانية تغيير القانون لمنع الأشخاص من إحراق المصحف في الأماكن العامة.

 إحراق المصحف الشريف

وفي هذا الصدد، قال وزير العدل السويدى جونار سترومر، لصحيفة "أفتون بلادت"، إن الحكومة تدرس إمكانية تغيير القانون لمنع الأشخاص من إحراق المصحف في الأماكن العامة، على خلفية ما ألحقته وقائع مماثلة في الآونة الأخيرة من ضرر بأمن السويد.


غضب العالم الإسلامي
 

وقام لاجئ عراقى في السويد يدعى سلوان موميكا، بحرق نسخة من المصحف أمام مسجد فى ستوكهولم الأسبوع الماضي، مما أثار غضب العالم الإسلامي ودفع بابا الفاتيكان للتنديد بالواقعة.

وقالت أجهزة الأمن السويدية إن هذا الفعل جعل البلاد أقل أمنا.

وكانت السلطات في السويد قد رفضت لدواع أمنية هذا العام عدة طلبات لتنظيم احتجاجات كان من المزمع أن تشمل إحراق المصحف، لكن محاكم سويدية ألغت قرارات الشرطة قائلة إن هذه الأفعال تكفلها قوانين حرية التعبير الشاملة في السويد.

وقال وزير العدل السويدى، إن الحكومة تحلل الموقف وتدرس ما إذا كان القانون بحاجة إلى التغيير للسماح للشرطة برفض مثل هذه الطلبات.

وأضاف سترومر في تصريحات لصحيفة "أفتون بلادت": "علينا أن نسأل أنفسنا إذا ما كان النظام الحالي جيدا أو إذا ما كان ثمة داع لإعادة النظر فيه".

وتابع أن السويد أصبحت "هدفا ذا أولوية" في الهجمات، يمكننا رؤية أن إحراق المصحف الأسبوع الماضي أثار تهديدات لأمننا الداخلي".

وجريمة حرق المصحف الشريف أمام إحدى المساجد، أفسدت محاولة السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسى، إذ قال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إن بلاده لا يمكنها الموافقة على طلب السويد قبل أن تتوقف وقائع إحراق المصحف.