الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

مع إعلان السعودية بدء الموسم.. شركات السياحة تطالب الوزارة بالإعلان عن ضوابط العمرة

السبت 08/يوليو/2023 - 05:00 م
موسم العمرة
موسم العمرة

طالب عدد من خبراء السياحة الدينية من أعضاء الجمعية العمومية لغرفة، شركات السياحة الاعلان عن ضوابط العمرة للموسم الحالي وفتح مسار البولية الإلكترونية حتي تتمكن شركات السياحة من العمل واللحاق بالموسم من بدايته خاصة أن المملكة أعلنت عن فتح باب موسم العمرة.

وضع ضوابط العمرة

قال إيهاب عبد العال، أمين صندوق غرفة شركات السياحة السابق علي الوزارة إن تقوم  بوضع ضوابط العمرة والإعلان  عنها حتي تبدأ الشركات في العمل من بداية الموسم مشيرا الي أن التأخير في اعلان الضوابط وفتح البوابة الإلكترونية سيجعل المواطنين يلجئون الي وسائل أخري.

واضاف عبدالعال أن العام الماضي ومع التأخر في اعلان الضوابط ادي الي سفر الكثير من المواطنين الي المملكة العربية من خلال التأشيرات المباشرة وتأشيرات السياحة دون الحاجة إلي وجود شركات مما يضيع حق المواطن في أن تكون له جهة تنظيمية يتعامل معها فضلا عن إهدار الفرص علي شركات السياحة.

وكانت  المملكة العربية السعودية، قد اعلنت  الاستعداد مبكرا لموسمي العمرة والحج لعام 1445 هـ،.

وبدأ  موسم العمرة إعتبارًا من لثلاثاء  4 يوليو الجارى، بفتح المسار الإلكتروني لتصاريح نُسك للعمرة، علي أن تكون  أولي  الرحلات  في 20 يوليو الجاري.

بدء موسم الحج

وطالب عبد العال أن تعمل الوزارة من الآن علي وضوع ضوابط لموسم الحج القادم حيث أن المملكة أعلنت أنها ستبدأ في التعامل مع ضوابط موسم الحج مع نهاية شهر ذي الحجة الحالي حيث سيتم التعاقد وحجز الاماكن في مني وعرفات والانتهاء  من توثيق العقود قيل منتصف شهر شعبان، موضحا أنه كلما كان التعاقد مبكرا كلما كان في صالح الجهة التي تتعاقد.

شرط الـ200 الف ريال

ومن جانب آخر اعتبر باسل السيسي، نائب غرفة شركات السياحة السابق شرط خطاب الضمان الذي وضعته المملكة علي شركات السياحة والبالغ 200 الف ريال، شرط جيد حتي تلتزم الشركات بتقديم خدمة جيدة خوفا من ضياع خطاب الضمان عليها، وكذلك يحد من تعاملات السماسرة.

واضاف أنه على وزارة السياحة ان تكون مجموعات عمل من خبراء القطاع لعمل ضوابط لموسم العمرة القادم والا ستخسر شركات القطاع نسبة كبيرة من المعتمرين الذين سيلجئون الي بوابات أخري بخلاف الشركات التي لم تبدأ عملها مع بداية موسم العمرة في المملكة.