الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

إغلاق حديقتي «الحيوان» بالجيرة و«الأورمان» بداية من الغد

السبت 08/يوليو/2023 - 07:39 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن غلق حديقتي الحيوان والأورمان بداية من الغد استعدادا لتنفيذ مخطط التطوير.  

وقال أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لـ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه اعتبارا من غد الأحد 9 يوليو سوف تبدأ خطة تطوير حديقة الحيوان.

 

خطة تطوير الحديقة تستهدف رفع كفاءة جميع خدماتها

 

ولفت إلى أن خطة تطوير الحديقة تستهدف رفع كفاءة جميع خدماتها، بهدف تعظيم الاستفادة من مقوماتها مع الحفاظ على طابعها الأثري والنباتات والأشجار النادرة، واستعادة طابعها التراثي، مع إعادة إحيائها كمنطقة مفتوحة ومساحات خضراء تعد متنفسًا للمواطنين، حتى تكون حديقة الحيوان على غرار الحدائق العالمية المفتوحة بلا حواجز، مع تطبيق أعلى معايير الأمان العالمية، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان، وتحت إشراف الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان.

 

حفر الطرق الداخلية

 

وأضاف أنه نظرا لحجم أعمال التطوير والترميم الكبيرة التي سوف تتم في البنية الأساسية المتهالكة، الأمر الذي يتطلب حفر الطرق الداخلية، ستكون هناك صعوبة في استقبال المواطنين حرصا على سلامتهم خلال مدة التطوير والتي سيتم ضغطها تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية من أجل سرعة فتح الحديقة أمام الزائرين.

وأعلن المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، البدء كذلك في تطوير حديقة الأورمان بالتزامن مع حديقة الحيوان، في إطار جهود الدولة بتعظيم الاستفادة من أصولها حتى تحقق الأهداف المرجوة منها.

وفى وقت سابق، أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الهيئة القومية للإنتاج الحربي المسند إليها عملية تطوير حديقة الحيوان والأورمان، مع الإشراف على التشغيل والصيانة والإدارة، ستستعين بتحالف الشركات العالمية المتخصصة في تطوير الحدائق، بالشراكة مع القطاع الخاص المصري، بما يمكنها من تحقيق متطلبات التطوير.

 

لا مجال ولا تفكير فى نقل الملكية لأى جهة

 

وقال وزارة الزراعة إنها ستظل المالكة للحديقتين، ولا مجال ولا تفكير فى نقل تلك الملكية لأى جهة كانت كما  يشاع من أكاذيب مغلوطة من بعض مواقع التواصل الاجتماعي، أو وسائل الإعلام المغرضة،

ويستهدف تطوير الحديقة ما يلى:

- رجوع  حديقة الحيوان للإدراج ضمن الاتحاد العالمي لحدائق الحيوان

- انفاق علي التطوير ما لا يقل عن مليار جنيه سوف تنفقه الهيئه القوميه للانتاج الحربى مع جهات من مواردهم وغير مسترد دون تحمل وزارة الزراعة أى أعباء ومقابل حصولها على حق الانتفاع للحديقتين بمقابل  سنوى يدفع ايضا للوزارة يفوق أضعاف ماتحققه الحديقتين حاليا مع زيادة سنوية مطردة.

- عدم المساس بالمساحات الخضراء والحفاظ على الأشجار والنباتات النادرة بالحديقتين

- عدم المساس بالمباني الاثرية والتاريخيه مثل كوبرى إيفل والقاعة الملكية والجبلاية وجزيرة الشاي والمتحف الحيواني وغيرهم.

- نسبة المباني لا تتجاوز 9٪؜ من اجمالي مساحة يعني اقل من 1٪؜.

- ستظل ملكية الحديقتين خالصة لوزارة الزراعة وستعود للوزارة بعد انتهاء مدة حق الانتفاع