الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تركيا ترهن موافقتها على انضمام السويد إلى حلف الناتو بدخولها الاتحاد الأوروبي

الإثنين 10/يوليو/2023 - 10:59 م
تركيا
تركيا

 

ربط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلنطي بدخول أنقرة الاتحاد الأوروبي، وهو ما يشكّل عقبة قبل ساعات من القمة التي كانت الدولة الإسكندنافية تعوّل عليها في استكمال انضمامها.

وتعرقل تركيا طلب السويد على مدى أكثر من عام بالانضمام إلى الحلف، بسبب مخاوف من أنها تساهلت للغاية في مكافحة الإرهاب.

 

تعرقل تركيا طلب السويد على مدى أكثر من عام بالانضمام إلى الحلف

 

وصرح أردوغان قائلًا: "عليكم أولًا أن تفسحوا المجال أمام تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي؛ وبعد ذلك سنفسح المجال أمام السويد، مثلما فعلنا مع فنلندا".

وانتقد ما أسماه الدول التي تجعل تركيا بانتظار الانضمام للاتحاد الأوروبي لما يقرب من 50 عامًا.

وتُعدّ تصريحات أردوغان المرة الأولى التي يربط فيها بشكل مباشر عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي بانضمام السويد إلى “الناتو”.

وتأتي بعد يوم واحد من حديث الرئيس التركي مع نظيره الأميركي جو بايدن، وتضغط الولايات المتحدة من أجل صفقة مع أنقرة تتيح انضمام السويد إلى "الناتو".

 

المستشار الألمانى: ترشيح تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لا علاقة له بطلب السويد لدخول “الناتو”

 

ورفض المستشار الألماني أولاف شولتس العرض، مشيرًا إلى أن ترشيح تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي لا علاقة له بطلب السويد لدخول “الناتو”، بينما سارعت المفوضية الأوروبية إلى الإشارة إلى أن عمليات الانضمام إلى الكتلتين لا رابط بينها على الإطلاق.

وصرحت دانا سبينانت، المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية للصحفيين في بروكسل: "الاتحاد الأوروبي لديه عملية توسع منظمة بشكل مُحكم، وهناك مجموعة خطوات واضحة للغاية. ولا يمكنك ربط العمليتين".

وبعد عقود من عدم عضويتها في "الناتو"، تقدمت السويد وجارتها الشمالية فنلندا المتاخمة لروسيا، بطلبيهما بعد غزو الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

وحصلت فنلندا على موافقة تركية قبل ثلاثة أشهر، وانضمت للحلف في أبريل.

من جهته، قال ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لـ"الناتو" إنه بينما يجب على الحلف أن يأخذ في الاعتبار مخاوف تركيا الأمنية، ويتعين على أردوغان أن يأخذ في الاعتبار رغبة شركائه في تعزيز موقفهم الدفاعي من خلال السماح للسويد بالانضمام.

وتعقيبًا على تصريحات الرئيس التركي، قال ستولتنبرغ: إذا نظرت إلى الخريطة فقط، وإذا نالت السويد العضوية الكاملة بالإضافة إلى فنلندا، فإنها تغير حقًا الجغرافيا، ووجود الناتو في هذه المنطقة".