الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

بالإضافة إلى تراجع القيمة الأسمية للسهم

خبراء يرجحون سيناريو القيد الخارجي وراء الشطب الاختياري لـ «العز الدخيلة»

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 09:06 ص
مصانع عز الدخيلة
مصانع عز الدخيلة "أرشيف"



فسر خبراء سوق المال قرار مجلس إدارة شركة العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية بالشطب الاختياري من البورصة المصرية، إلى تراجع قيمتها السوقية مقارنة بالقيمة العادلة، وذلك نتيجة تراجع سعر السهم بسبب الأوضاع الاقتصادية العالمية التي أثرت على السوق المحلية بشكل عام.
 

وطرح خبراء سيناريو إعادة الإدراج بأسواق خارجية، بما يمكن الشركة من توفير العملة الصعبة التي تمثل أزمة بالسوق المحلية حاليا، وهي الخطوة التي تتزامن مع بيع الحكومة 31% من عز الدخيلة للصلب بواقع 241 مليون دولار، ضمن برنامج الطروحات الحكومية. 
 

ماهر: تراجع تقييم الشركات يدفعها للشطب الاختياري من سوق المال 

 

وقال محمد ماهر، خبير أسواق المال، إن الشركة تلجأ إلى الشطب الاختياري عندما يتراجع تقييم قيمتها السوقية مقارنة بالقيمة الاسمية والعادلة لها، نتيجة الأوضاع التي يمر بها الاقتصاد المحلي بشكل عام وسوق المال بشكل خاص. 

واستنكر ارتفاع قيم الشركات الخاصة الغير مدرجة عن الشركات الأخرى المدرجة من ذات القطاع بالبورصة المصرية، حيث يتداول سهمها عند مستويات أقل من قيمته الاسمية، ما يدفع الشركات للشطب الاختياري كمحاولة للحفاظ على قيمتها العادلة بين نظيرتها من الشركات الأخرى الغير مدرجة بالقطاع الخاص. 
 

رشاد: قد تلجأ الشركات للشطب الاختياري لإعادة الإدراج في أسواق توفر لها العملة الصعبة 
 

وقال إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة "مباشر كابيتال هولدنج"، إن الشركات المقيدة والمدرجة بالبورصة المصرية ولديها السيولة التي تمكنها من تقديم عروض شراء لأسهمها؛ خاصة لو كان سعر السهم متدني عن قيمته العادلة؛ للمطالبة بالشطب الاختياري، لتتجه بعد ذلك إلى إعادة إدراج أسهمها فى بورصات أخرى قد تساعدها على توفير العملة الصعبة التي تمثل أزمة حالية في السوق المحلي. 

وأشار إلى أن لجوء الشركات للشطب الاختياري يضعف رأس المال السوقي، ومؤشر سلبي على السوق بشكل عام وعلى صغار المستثمرين بشكل خاص، موضحا أن الإسراع في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية الجديدة التي سبق وأعلن عنها دولة رئيس الوزراء ووضع جدول زمني معلن وصريح لها يخدم سوق المال خلال الفترة المقبلة. 

ويرى أن السوق يعاني من ضغوطات عديدة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية والتي أثرت بدورها على كل المجالات وليس على سوق المال فقط.

 

ارتفاع سعر السهم 20% بعد إعلان الشطب الاختياري
 

وارتفع سعر السهم عقب الإعلان عن الشطب الاختياري للشركة بنحو 20% ليسجل مستوى 978.87 مستوى بختام جلسة اليوم الثلاثاء. 

وأوضحت العز الدخيلة للصلب - الإسكندرية، أنه سيتم تمويل شراء الأسهم بصفة أساسية من خلال تمويل مشترك طويل الأجل بالعملة الأجنبية من عدد من بنوك التعامل خارج جمهورية مصر العربية. 

وذكرت أن المجلس وافق على أن يكون شراء أسهم المعترضين وغير الراغبين في الاستمرار بالشركة بعد قرار الشطب الاختياري على أساس سعر 1250 جنيها للسهم، بما يمثل علاوة بنسبة 52.4% على سعر السهم في السوق إقفال يوم 9 يوليو 2023، وعلاوة بنسبة 38.6% على متوسط أسعار إقفالات السهم خلال الثلاثة أشهر السابقة على تاريخ انعقاد المجلس، وعلاوة 35.1% على أعلى سعر إقفال السهم خلال الشهر السابق على تاريخ انعقاد المجلس. 

وأوضحت أن المجلس سينعقد في وقت لاحق للنظر في الموافقة على تنفيذ إجراءات الشطب الاختياري من جداول القيد بالبورصة المصرية وشراء أسهم المعترضين وغير الراغبين في الاستمرار بالشركة بعد قرار الشطب. 

تقدر نسبة الأسهم حرة التداول بنحو 22%، تعتزم العز الدخيلة شرائها بالكامل، عن طريق تمويلات بنوك أجنبية.